الأحد 19 مايو 2024

فوائد ثمرة جوزة الطيب

28-3-2017 | 05:54

لقد استخدمت ثمرة جوزة الطيب منذ زمن بعيد في أغراض  عدة، فاستخدمها بعض الشعوب كتوابل والبعض الآخر كعلاج لمختلف الأمراض ولتحسين الصحة بشكل عام  . وقد اشار الدكتور عصام عبد العزيز حب الله أستاذ الميكروبيولوجى أن لثمرة جوزة الطيب فوائد كثيرة أهمها :

تنشىط الدماغ:

  1. خلال العصور القديمة استخدمت ثمار جوزة الطيب كمنشط للدماغ، وذلك لقدرتها على تحفيز الدماغ،القضاء على الإرهاق والإجهاد.
  2. كما أن لثمرة جوزة الطيب دورا فعالا في تحسين التركيز. فإذا كنت تعانين من القلق أو الاكتئاب، قد يكون الحل في ثمرة واحدة من جوزة الطيب.

تخفيف الآلام:

تعد جوزة الطيب هي العنصر الرئيسي في الطب الصيني القديم حيث استخدمها الصينيون لعلاج آلام والتهاب المفاصل، آلام العضلات والقروح، حيث يتم تدليك المناطق المتضررة بزيت جوزة الطيب.

علاج عسر الهضم:

تساعد ثمرة جوزة الطيب على التخلص من مشاكل عسر الهضم ، الإمساك ، انتفاخ البطن وتخفف آلام المعدة، وذلك عن طريق إزالة الغازات الزائدة من الأمعاء.

معالجة رائحة الفم الكريهة:

  1. لجوزة الطيب دور فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك لأن لها خواص مضادة للبكتيريا.  
  2. جوزة الطيب يمكنها أن تخلص فمك من البكتيريا التي تتراكم في الفم وتسبب رائحة كريهة.

تخليص الكبد والكلى من السموم:

إزالة السموم من الكبد والكلى مهم للصحة الجيدة. النظام الغذائي، التلوث، الإجهاد والتدحين والأدوية والمواد الخارجية الأخرى يمكن أن تؤدي إلى تراكم السموم في الكبد والكلى. ولجوزة الطيب دور في تنظيف الكبد والكلى من هذه السموم. لذا فهي مفيدة جداً لمرضى الكبد. جوزة الطيبفعالة أيضاً في تذويب حصى الكلى.

صحة البشرة:

إذا كانت العناية بالبشرة من أولوياتك فعليك بوضع جوزة الطيب ضمن نظامك الغذائي، حيث تساعد جوزة الطيب في علاج الكثير من مشاكل البشرة والحصول على بشرة أكثر صحة. استخدام مسحوق جوزة الطيب مع العدس البرتقالي يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء. كما أن خلط مسحوق جوزة الطيب مع بعض العسل يساعد على التخفيف من آثار حب الشباب.

التخلص من الأرق:

إذا كنت تعانين من بعض الأرق ولديك صعوبة في النوم ليلا، فإن شرب كوب من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب سوف يساعدك على الاسترخاء والنوم.

    الاكثر قراءة