الإثنين 20 مايو 2024

منها «شباب امرأة وأم العروسة والزوجة الثانية» .. 16 من أفضل 100 فيلم داعبت المرأة

28-3-2017 | 09:29

كتبت : نيفين الزهيري

في قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، قدم العديد من كبار المؤلفين والكتاب العديد من الحكايات عن المرأة بكل تفاصيلها، قاموا بتشريحها وتقديمها للجمهور في كل أنواعها وأصنافها، ومختلف درجاتها الاجتماعية وتفاصيل كل منها مابين السعادة والمعاناة، والصراعات النفسية التي تعيشها، وصراعاتها مع المجتمع من حولها، ومن خلال هذه القائمة كان هناك العديد من الأفلام التي لم تقدم فقط قضية للمرأة بل كان اسمها يحتوي علي اسم مرأة اولقب او اسم شخصية نسائية والتي وصل عددها إلي 16 فيلما وهى ...

شباب امرأة - (6)

الفيلم حاصل علي الترتيب رقم "6" في قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، إخراج صلاح أبو سيف عن قصة أمين يوسف غراب، وسيناريو صلاح ابو سيف ونجيب محفوظ، وبطولة شادية وتحية كاريوكا وشكري سرحان وعبدالوارث عسر، أنتج عام 1956.

غزل البنات - (9)

ترتيبه التاسع في قائمة الأفلام، ويعتبر واحد من أبرز أفلام الفنان الراحل نجيب الريحاني، ورغم تنفيذه في أربعينيات القرن الماضي إلا أنه لا يزال فيلماً أساسيا على شاشات القنوات الفضائية، يشاهده الجمهور ويستمتع بلقطاته حتى الآن، وقد أخرجه انور وجدي وشارك في بطولته مع الريحاني وليلي مراد، كتب القصة والسيناريو أنور وجدي بينما كتب الحوار نجيب الريحاني وبديع خيري.

الزوجة الثانية - (16)

واحد من أهم وأعظم مائة فيلم فى تاريخ السينما المصرية حيث وضع ترتيبه الـ «16» بينها، ليس فقط لبراعة أداء نجوم الفيلم فى تجسيد الشخصيات، ولكن أيضا لأن الفيلم يحمل توقيعاً واحداً من أهم المخرجين "صلاح أبوسيف"، لتجد نفسك أمام لوحة فنية متكاملة، والتي كتبها أحمد رشدي صالح وشارك في كتابة السيناريو والحوار محمد مصطفي سامي وسعد الدين وهبة، وصلاح ابو سيف.

ام العروسة- (17)

دخل قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، واحتل المرتبة الـ17.، وبعد عرض الفيلم بعام، وتحديدًا عام 1964، اختارته اللجنة المسئولة عن "جائزة الأوسكار" ليدخل ضمن قائمة التصفية النهائية كـ»أفضل فيلم ناطق بلغة غير الإنجليزية"، تأليف عبدالحميد جودة السحار، عبدالحي أديب، بطولة عماد حمدي، وحسن يوسف، ويوسف شعبان، أخرجه عاطف سالم.

ريا وسكينة - (27)

قدمت العديد من الأعمال عن هذا الثنائي المرعب، ولكن رائعة صلاح ابو سيف هو ما تم اختياره ليحتل الترتيب الـ 27 في القائمة، ويتناول قصة حقيقية تعود لعام 1920 عن ريا وسكينة أشهر عصابة في خطف الفتيات وقتلهن لسرقة مصوغاتهن الذهبية.

زوجة رجل مهم - (30)

صنفه النقاد من أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، ولم تكن هذه الشهادة التي منحها النقاد للفيلم من قبيل المجاملة أو الصدفة، استوحى المخرج فكرته من موقف له مع أحد الضباط، ونفذ الفيلم في عام 1988، وأثناء عرضه في أحد المهرجانات بقاعة الم ؤتمرات، كان الضابط "المُلهم"، أحد المكلفين بالحراسة، والذي احتضن "خان" فور رؤيته، ليبلغ المخرج المتواجدين أن ذاك هو "الرجل المهم".

وكان "خان" يبتعد عن مشاهدة ذلك الفيلم، لدرجة أنه لا يحضر عرضه في الندوات التي تناقشه، وينصرف عقب انتهاء الندوة مباشرة، رغم أنه يعشقه كأحد أهم الأفلام التي أخرجها، الفيلم بطولة احمد زكي وميرفت أمين .

زوجتي والكلب - (33)

يعتبر من علامات السينما المصرية، فمن المؤرخين والنقاد من يعتبر أن «زوجتي والكلب» يشكل البداية الحقيقية لما يسمى «سينما المؤلف» في مصر، طالما ان سعيد مرزوق كتب له القصة والسيناريو والحوار قبل أن يقدم على اخراجه، الفيلم بطولة محمود مرسي وسعاد حسني ونور الشريف إنتاج عام 1971.

مراتي مدير عام - (35)

أخرجه فطين عبد الوهاب سنة 1966وكتب قصته الكاتب الكبير عبد الحميد جودة السحار، أما الحوار السينمائي لسعد الدين وهبة وكان المنتج المنفذ صلاح ذو الفقار وشارك مع شادية في تمثيل الفيلم مع مجموعة كبيرة من النجوم، ويعد ترتيبه رقم 35 في قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

احلام هند وكاميليا - (36)

فيلم مصري أُنتج عام 1988 بطولة أحمد زكي ونجلاء فتحي وعايدة رياض. الفيلم إخراج محمد خان وقصة وسيناريو محمد خان وحوار مصطفى جمعة، وكان مرشح له كل من سعاد حسني وفاتن حمامة وإلهام شاهين قبل استبعادهن وقد حصل الفيلم علي الترتيب رقم 36 في قائمة أهم 100 فيلم.

جميلة - (54)

فيلم تاريخي من إنتاج عام 1958، يحكي عن أحد أهم الشخصيات في تاريخ الجزائر وهي جميلة بوحريد. الفيلم إخراج يوسف شاهين تأليف عبد الرحمن الشرقاوي، علي الزرقاني ونجيب محفوظ. الفيلم لم يحك قصة جميلة فقط بل عرض نضال شعب الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي، كما أنه ساعد على انتشار الأفلام المصرية في معظم البلاد العربية بصورة كبيرة".

المراهقات - (67)

فيلم أنتج في عام 1960 من بطولة ماجدة، رشدي أباظة ومن إخراج أحمد ضياء الدين.وتدور أحداث الفيلم هو فكرة المراهقة وحياة المراهقات وأحلامهن وواقعهن، وشهد الفيلم في كواليسه محاولة خطوبة فاشلة بين ماجدة ورشدي اباظة.

امرأة في الطريق - (72)

من أروع الأفلام الدرامية المصرية، تم إنتاجه في 22 ديسمبر 1958، الفيلم قصة وسيناريو عبد الحي أديب، بطولة رشدي أباظة، شكري سرحان، هدى سلطان وزكى رستم، إخراج عز الدين ذو الفقار.

خلي بالك من زوزو - (79)

من أشهر الأفلام الرومانسية والغنائية الاستعراضية في السينما المصرية، وأحد أكثر الأفلام رواجاً في السبعينيات، حيث تجاوز عرضه حاجز 54 أسبوعاً متتالياً، وهو واحد من أشهر أفلام السندريللا سعاد حسني، التي تفوقت على نفسها في تجسيد شخصية البطلة التي تجمع بين العديد من المواصفات المتناقضة، وكتب قصة الفيلم وأخرجه حسن الإمام، وأعدها للسينما محمد عثمان، وكتب صلاح جاهين السيناريو والحوار والأغاني والاستعراضات.

زينب - (85)

راقية إبراهيم قدمت «زينب» عام 1952 مع يحيى شاهين وفريد شوقي، وذلك بدلا من فنانيه الأصليين بهيجة حافظ وسراج منير، ورغم أن الفيلم تم تقديمه بشكل صامت للمرة الأولى عام 1930، إلا أن راقية إبراهيم رحّبت بإعادة تمثيله ناطقًا؛ لأنه من إخراج صديقها العزيز محمد كريم.

دنانير - (99)

إنتاج عام 1940 بطولة سليمان نجيب وام كلثوم وعباس فارس، إخراج أحمد بدرخان، تدور أحداث الفيلم حول حياة الفتاة البدوية دنانير ذات الصوت العذب بين حياة الصحراء وبساطتها وبين بذخ وفتن قصور الإمارة في عهد هارون الرشيد.

الزوجة رقم 13 - (100)

تم إنتاجه عام 1962، إخراج فطين عبد الوهاب، بطولة شادية ورشدي اباظة وحسن فايق وشويكار وعبد المنعم إبراهيم، الفيلم كتبه أبو السعود الإبياري الذي يعترف كما ذكرت مجلة الجيل عام 1962 أن قصة الفيلم تمصير لحكاية شهرزاد وشهريار في إطار كوميدي خفيف.