الإثنين 1 يوليو 2024

خبير: «أفريقيا 2018» يؤكد الدور المصري في القارة.. وريادة الأعمال وتمكين المرأة أولوياته

أخبار5-12-2018 | 14:43

قال الدكتور رمضان قرني، الخبير بالشأن الأفريقي، إن مصر تستضيف منتدى أفريقيا 2018 للعام الثالث على التوالي بدءا من تدشينه عام 2016 يكتسب أهمية خاصة، مضيفا أن الحفاظ على استمرارية عقد المنتدى بشكل دوري يؤكد ديمومة العمل السياسي المصري في القارة السمراء ورعايتها لقضايا القارة.

وأوضح قرني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه منذ انطلاقه عام 2016 كان للمرة الأولى في العمل الأفريقي يعقد منتدى أفريقي- أفريقي خالص بمشاركة مؤسسات أفريقية هي الكوميسا ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية والبنك الأفريقي للتنمية والاستثمار، بعيدا عن المؤسسات الدولية.

وأضاف أن المنتدى يسمح بتواجد أجندة أفريقية خالصة للتنمية في القارة تنطلق من احتياجاته وقدراتها ورؤيتها لتحقيق متطلبات التنمية في كافة الدول الأفريقية، موضحا أن المنتدى يؤدي للتشبيك بين مؤسسات القطاع الخاص ومجتمع رجال الأعمال والمؤسسات الحكومية في القارة بجانب مؤسسات المانحين الدولية ما يحدث نقلة في التعرف على احتياجات القارة.

وأشار إلى أن المنتدى الذي سيفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت المقبل بشرم الشيخ مرتقب أن يشارك في نحو ألفين شخصية و6 رؤساء لدول أفريقية بينهم رؤساء زيمبابوى، توجو، النيجر، رواندا، مضيفا أن هذا الحضور الرفيع له أهمية خاصة في العمل الأفريقي، وسيناقش المنتدى قضيتين أساسيتين هما ريادة الأعمال وهو ملف كان مطروحا أيضا في منتدى شباب العالم ويمثل ركيزة أساسية في القارة الأفريقية واقتصادياتها.

وأكد الخبير بالشأن الأفريقي أن القضية الثانية هي تمكين المرأة في القارة الأفريقية، مضيفا أن رسالة المنتدى الشراكة الأفريقية مع المجتمع الدولي وهو نجاح يحسب لمصر وسيكون ذلك على رأس أجندتها خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي العام المقبل للوصول بالقارة إلى قارة متحدة عالميا وهو هدف أجندة التنمية المستدامة 2063.

ولفت إلى أن أبرز ما نجح المنتدى في تحقيقه في دورتيه السابقتين هو الحفاظ على استمرارية واستدامة انعقاده واختراقه لقضايا أساسية تواجه القارة منها الاستثمار في البنية الأساسية وتطوير آليات التنمية سعيا لتحقيق التنمية والتكامل في أفريقيا، مشيرا إلى أن مصر تبعث برسالة واضحة باهتمامها بالتنمية والتكامل الإفريقي سياسيا واقتصاديا وأمنيا.

وتنطلق فعاليات منتدى أفريقيا 2018، السبت المقبل، تحت شعار "القيادة الجريئة والالتزام الجماعى نحو تعزيز الاستثمارات البينية الأفريقية" برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار بمنظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا الكوميسا.