السبت 18 مايو 2024

ضبط نصاب بالإسكندرية استولى على 8 ملايين جنيه من المواطنين بزعم توظيفها

7-12-2018 | 19:38

تمكنت مباحث الأموال العامة، اليوم الجمعة، من ضبط أحد الأشخاص بالإسكندرية لقيامه بالاستيلاء على مبالغ مالية من بعض المواطنين بلغت نحو 8 ملايين جنيه بزعم توظيفها واستثمارها مقابل أرباح مالية.

وتلقى قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بلاغات من 21 شخصا مقيمين بالإسكندرية تفيد بقيام مدرس بالنصب والاحتيال عليهم، والاستيلاء على مبالغ مالية منهم بلغت نحو 8 ملايين جنيه، بزعم توظيفها في مجال تجارة مواد الطباعة وآلات التصوير وكاميرات المراقبة مقابل أرباح مالية، وعدم التزامه بذلك والتهرب من سداد المبالغ المستولى عليها.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكابه للواقعة على النحو المشار إليه، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيقات.

في سياق آخر، تمكن ضباط الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، من ضبط أحد الأشخاص بالإسكندرية لقيامه بعرض معدات حديثة للحفر والتنقيب عن الآثار على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، وبحوزته كمية من الأدوات والأجهزة تستخدم في الحفر.

ورصدت المتابعة الأمنية (للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات) قيام مستخدم أحد الحسابات على موقع "فيس بوك" بنشر مشاركات تتضمن عرضه معدات حديثة للحفر والتنقيب عن الآثار، وإمكانية معاونة الراغبين منهم نظير مقابل مادي، ومن خلال السير في إجراءات البحث والفحص الفني وجمع المعلومات أسفرت الجهود أن وراء ارتكاب الواقعة فني إلكترونيات، مقيم بدائرة قسم شرطة الجمرك بالإسكندرية وسبق ضبطه واتهامه في 7 قضايا "تبديد – ضرب – فض أختام – أموال".

وتم ضبط المذكور بمحل إقامته بالتنسيق مع قطاع الأمن العام وأجهزة البحث الجنائي بمديرية أمن الإسكندرية، وبالفحص والتفتيش تم ضبط جهاز هاتف محمول وبداخله الشريحة المستخدمة في الواقعة، وبفحصه تبين وجود محادثات بينه وبين آخرين تتضمن الاتفاق بينهم على عمليات التنقيب باستخدام المعدات الخاصة به، وكذلك وجود العديد من الصور والفيديوهات لقطع من الأحجار والتماثيل تبدو في شكلها أثرية، بالإضافة إلى ضبط أجهزة ومعدات حديثة للحفر والتنقيب من بينها أجهزة إلكترونية تستخدم للكشف عن المعادن والعملات المعدنية الأثرية على أعماق مختلفة من التربة، وموتور يستخدم فى أعمال الحفر، وبوصلة حديدية.

وبمواجهة المتهم اعترف بارتكابه الوقائع المشار إليها، واستخدامه الحساب المشار إليه في الترويج بغرض تأجير أجهزة ومعدات للتنقيب عن الآثار، ومساعدته العديد من الأشخاص في عمليات التنقيب بمحافظات الفيوم، سوهاج، البحيرة، الشرقية، والأقصر، كما أقر بحصوله على مبالغ مالية نظير أعمال الحفر والتنقيب من الراغبين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

    الاكثر قراءة