الإثنين 23 سبتمبر 2024

الزيات: أمن الخليج والأوضاع في اليمن على رأس ملفات «قمة الرياض».. غدا

أخبار8-12-2018 | 13:26

قال الدكتور محمد مجاهد الزيات، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن القمة الخليجية التي ستنطلق أعمالها غدا في المملكة العربية السعودية هي القمة الـ39 حيث تعقد بصفة دورية كل عام، مضيفا أن القمة غدا ستبحث مجموعة من الملفات الهامة أبرزها أمن الخليج والسياسات الإيرانية وتهديدها لأمن المنطقة.

 

وأوضح الزيات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة ستبحث أيضا الأوضاع الإقليمية وعلى رأسها تطورات الأحداث في اليمن باعتبار أن هذا الملف تعني به دول الخليج بشكل كبير، إلى جانب مناقشة التعاون الاقتصادي وتعزيز التكامل في هذا المجال بعدة سبل منها العملة الخليجية الموحدة.

 

وأشار إلى أن القمة سبقها عدة اجتماعات تحضيرية بحضور وزراء دفاع واقتصاد وما شابه وترحل هذه الاجتماعات للقمة عدة قرارات لاتخاذها لدعم التعاون الاقتصادي، مضيفا أن توجيه المملكة الدعوة لأمير قطر لحضور القمة هو إجراء هدفه الحفاظ على إطار وكيان المجلس وأنه لم يسقط عضوية الدوحة.

 

وأكد أن حضور أمير قطر للقمة أمر غير متوقع في ظل تأكيد الرباعي العربي أن سياسات الدوحة لم تتغير ولا تزال التصريحات غير مشجعة لحضوره أو قبوله ولا تزال الأوضاع عالقة منذ بدء المقاطعة العربية للدوحة في يونيو 2017 بسبب سياساتها الداعمة للإرهاب.

 

وتنطلق غدا أعمال القمة الـ 39 لمجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، بعدما وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الدعوة لجميع قادة دول المجلس لحضور القمة في الرياض.