الإثنين 19 اغسطس 2024

دبلوماسي سابق: القمة الخليجية ستبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والأزمات الإقليمية

أخبار8-12-2018 | 13:56

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن المملكة العربية السعودية ستستضيف غدا الأحد أعمال القمة الدورية لدول مجلس التعاون الخليجي رقم 39 وستتولى رئاسة المجلس لمدة عام، مضيفا أن القمة المرتقبة غدا ستبحث عدة ملفات هامة أبرزها دعم التعاون الخليجي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية.

وأوضح هريدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأزمات الإقليمية كتطورات الأوضاع في اليمن وسوريا والعراق والسياسات الإيرانية مطروحة أيضا على مائدة القمة إلى جانب القضايا ذات الطابع الاقتصادي منها العملة الخليجية الموحدة ومشروع السكك الحديدية بين دول المجلس والتعاون الدفاعي.

وأشار إلى أن ملف العملة الموحدة طُرح من قبل لكن نظرا للظروف السياسية التي يمر بها دول المجلس فلم يتم اتخاذ إجراءات فعليه في تطبيقه حتى الآن، مضيفا أن القمة الماضية في الكويت كانت الأولى بعد المقاطعة الرباعية لقطر ولم يشارك بها سوى أمير الكويت وأمير قطر، لكن القمة غدا بعد مرور أكثر من عام على المقاطعة وسيتضح ما سينتج عنها خاصة أنه لم يطرأ تغييرا جوهريا في موقف الرباعي العربي من الدوحة.

وتنطق غدا أعمال القمة الـ 39 لمجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، بعدما وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الدعوة لجميع قادة دول المجلس لحضور القمة في الرياض.