الأحد 16 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: القمة الخليجية أعادت تأكيد المواقف تجاه كافة القضايا

أخبار9-12-2018 | 20:29

قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون العربية، إن القمةالـ39 لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم تطرق إلى جملة من القضايا الراهنة وكانت الكلمتان اللتان ألقاهما العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد متوازنتين وهامتين.

وأوضح خلاف، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البيان الختامي للقمة أعاد التأكيد على المواقف الخليجية تجاه كافة القضايا كالتعاون الاقتصادي وتحقيق التكامل بين دول المجلس والقضية الفلسطينية وغيرها من الملفات، موضحا أن هناك حرصا من قبل دول المجلس على استمراره في ممارسة مهامه رغم التحديات التي تواجهه.

وأشار إلى أن الوقت الذي عقدت فيه القمة هام في ظل الضغوط الكبيرة التي تواجه المملكة العربية السعودية وكذلك تداعيات الأوضاع في اليمن والتهديدات الإيرانية لأمن الخليج وأسعار النفط وضغوط تقليص الإنتاج والتحديات الدولية والضغوط الخارجية.

كانت القمة الخليجية الـ39 قد اختتمت أعمالها مساء اليوم، حيث أعضاء المجلس أهمية وضع خارطة طريق تشمل تفعيل الإجراءات اللازمة لتحقيق رؤية القادة بتحقيق التكامل بين دول المجلس، والالتزام الدقيق بالبرامج الزمنية التي تم إقرارها لاستكمال خطوات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس، والتطبيق الشامل لبنود الاتفاقية الاقتصادية، وإزالة كافة العقبات والصعوبات التي تواجه تنفيذ قرارات العمل المشترك.