الإثنين 1 يوليو 2024

«عربية البرلمان» توصي بالتنسيق الأمني بين مصر والعراق

28-3-2017 | 14:00

أوصت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة النائب اللواء سعد الجمال، في اجتماعها اليوم، بإحياء الانتصارات التى تحققها القوات المسلحة العراقية فى الموصل وفى كل مكان فى العراق ضد الإرهاب وتنظيماته خاصة تنظيم داعش الإرهابي.

وأكدت اللجنة على دعمها ومساندتها "للأشقاء فى العراق فى حربهم ضد هذا العدو الغاشم حتى يتحرر كامل التراب العراقى ليحل الأمن والاستقرار ويتم إعادة إعمار ما دمره الإرهاب ويعود النازحون إلى مناطقهم مع أهمية الحفاظ على حق المدنيين الأبرياء في الحياة".

وشددت اللجنة على أن العراق يمثل ركيزة أساسية للأمن القومى العربي ويمثل أهمية كبيرة لمصر وسينعكس إحلال الأمن والاستقرار فيه على استقرار وأمن مصر، والأمن القومى العربي برمته.

 

ودعت اللجنة إلى تفعيل مذكرات التفاهم فى مختلف المجالات تعزيزاً للعلاقات بين البلدين، وتخفيف إجراءات منح تأشيرات الدخول أمام رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين، وتبادل الزيارات للعراق لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين وذلك لاستطلاع الفرص المتاحة أمام الجهود المصرية في مرحلة إعمار العراق في المدن التي تم تحريرها مؤخرًا في العراق.

وطالبت من المؤسسات الدينية بكافة تنوعاتها فى البلدين إلى الحوار والتعاون فى مقاومة الأفكار الإرهابية والغلو والتشدد و التأكيد على قيم العيش المشترك ونبذ العنف والكراهية والطائفية وعدم الزج بالأديان فى خلافات السياسة وصراعات المصالح، ومن الجهات المعنية فى مصر والمختصة بشئون الطلبة الوافدين تسهيل حصولهم على الموافقات الخاصة بالالتحاق بالمعاهد والجامعات المصرية.