الإثنين 20 مايو 2024

«زعفران»: المليشيات الحوثية ارتكبت جرائم ضد الإنسانية بين التفجير والقتل

أخبار10-12-2018 | 12:40

قالت زعفران اليزيد مدير مؤسسة تمكين المرأة باليمن، إن الجرائم التي تمارسها المليشيات الحوثية كل ساعة ضد الإنسانية على مدار الأربع سنوات تمثل انتهاكا صارخا لحقوق اليمنيين.

 

وأشارت "زعفران" - خلال كلمتها في مؤتمر 100 حكاية إنسانية من اليمن تزامناً مع ذكري مرور 70 عاما على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان اليوم بأحد فنادق القاهرة - إلى أن الحوثيين دمروا البنية التحتية والأساسية في البلاد مؤكدة أن المليشيات تركب جرائم ضد الإنسانية تتمثل في اختفاء القسري وتفجير المنازل والقتل والجرائم الوحشية تجاه اللاجئين الصوماليين وضد الأطفال والنساء  وتدريب الأطفال للقتال وتحتجز 10 صحفيين منذ عشر سنوات وعدد من الحقوقيين وتصفيه الرئيس السابق عبدالله صالح مشددة علي أنه 70 في المائة التي يعرضها الفيلم لا ذنب لهم في التعامل ضدهم بهذه الوحشية.

 

وأضافت "اليزيد"، أن اليوم تدشين حملة سوف يتم التصعيد بعدها للحصول على محاكمات ضد هذه الجرائم.

 

وأكد مراد الغلقي مدير المنتدى الاجتماعي الديمقراطي اليمني، أن هذه الانتهاكات تحدث منذ عشر سنوات من المليشيات الحوثية كما أن هناك انتهاكات تحدث ضد منظمات حقوق الإنسان والحقوقيون في اليمن مشدداً علي أن حالات التعذيب تعد أكثر خلال الفترة السابقة والاختفاء والقتل وأنه يوجد 1000 حالة تم رصدها تحكي كل ما حدث من وحشية في التعذيب والقتل.

 

وشدد الغلقي، على أن معاناة للطلاب الذين يذهب مستقبلهم أمام أعينهم بسبب توقف الدراسة مؤكداً أن هذه القضايا لا تسقط إلا بمحاكمة هؤلاء.

 

وقال نبيل عبد الحفيظ وكيل وزارة حقوق الإنسان باليمن، إن العالم يحتفل بالذكرى الـ70 على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بينما اليمن تطلق مؤتمرها 100 حكاية لرصد الانتهاكات الوحشية التي تحدث ضد الإنسانية وحقوق الإنسان.

 

واختتم حديثه بالتوجه بالشكر للمنظمة العربية لحقوق الإنسان على دعمها لقضايا حقوق الإنسان.