الأحد 16 يونيو 2024

«أفريقية النواب»: «صندوق الاستثمار» يؤدي لطمأنة للمستثمرين.. ومصر البوابة الرئيسية للقارة

10-12-2018 | 15:11

قال ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن توصية الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار هو خطوة مهمة لجذب وتشجيع المستثمرين المصريين للاستثمار في القارة الأفريقية، مضيفا أن أزمة الاستثمار في القارة هي أنه غير آمن بسبب التحديات بها.

وأوضح أبو الخير، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الصندوق من شأنه طمأنة المستثمرين ويوفر فرص استثمارية في الدول الأفريقية لتحقيق نتيجة إيجابية وجذب رأس المال إلى التواجد في القارة، مشيرا إلى أن الاستثمار يحتاج إلى دعم وغطاء أمني واقتصادي لتحقيق تقدم أفضل.

وأشار إلى أن منتدى أفريقيا2018 كان نافذة لاستضافة رجال أعمال وممولين لمشروعات ومؤسسات دولية، مضيفا أن مصر في هذه المرحلة تبدو هي الشريك أو البوابة الرئيسية لدخول أفريقيا والوسيط بين المؤسسات الدولية كالبنك الدولي وغيره والدول المعنية بتنمية القارة كالصين وألمانيا لتحقيق فرص تنموية لحياة أفضل لشعوب القارة ومنع الهجرة غير الشرعية.

وأضاف أن مصر ستترأس العام المقبل الاتحاد الأفريقي وسيشهد عام 2019 خطوات إيجابية كبيرة ونقل لخبرات وبداية لمرحلة التنمية في القارة لتحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة 2063.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن في ختام منتدى أفريقيا 2018، مساء أمس، مجموعة من التوصيات أبرزها إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في إفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لإفريقيا، والمشاركة في تنمية القارة، والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة في القارة.