السبت 1 يونيو 2024

بسنت فهمي: الاقتصاد الأوروبي في حالة اضطراب وارتفاع متوسط الدخل يقابله غلاء معيشة

أخبار11-12-2018 | 16:09

قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية وعضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الحالة الاقتصادية الأوروبية في اضطراب شديد بسبب التحديات العالمية والصراع الشرس بين أقطاب العالم والدول الكبرى، مضيفة أن الاضطراب الاقتصادي كلما زاد أدى إلى اضطرابات اجتماعية.

وأوضحت فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه رغم ارتفاع متوسط دخول الأفراد في أوروبا فإن الوضع لا يعني رفاهية لأنه يقابله ارتفاع في الأسعار كافة الخدمات والسلع الأساسية، مشيرة إلى أن تجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي رائدة إنما الدول الأوروبية تحتاج أن تسير بنموذج مختلف للإصلاح.

وأضافت أن الرئيس الفرنسي إيمانويل  ماكرون اتبع سياسة تركز على الطبقة الثرية والاستثمارية أدت لغلاء الأسعار وهو ما مس كل المواطنين وأدى إلى التظاهرات التي امتدت إلى كافة الدول، مشيرة إلى أن اضطراب الاقتصاد العالمي يحتاج إلى وقفة وإدارة حكيمة لأن اهتزاز الطبقة المتوسطة في أي دولة سيؤدي إلى اهتزاز الاقتصاد لأنها تمثل موتور الاقتصاد والمحرك له بقوتها الشرائية.

وتواجه فرنسا منذ عدة أيام احتجاجات على زيادة الضرائب على أسعار الوقود وتدهور الأحوال المعيشية وانخفاض القيمة الشرائية للعملة، وامتدت إلى دول أوروبية أخرى حيث شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل احتجاجات مشابهة، نظرا لتردي الأوضاع وارتفاع تكلفة المعيشة والأزمات الاقتصادية والاجتماعية هناك.