السبت 8 يونيو 2024

محافظ أسيوط: نسعى لمحو أمية 248 ألف شخص من المستحقين لـ"تكافل وكرامة"

12-12-2018 | 14:07

ناقش اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، آلية تنفيذ محو أمية 248 ألف شخص من المستحقين لصرف معاش "تكافل وكرامة" ضمن مبادرة وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار.


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ، اليوم الأربعاء، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي لتعليم الكبار عمر حمزة، والعميد مصطفى عبدالله مدير هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة، ومجدي نجيب وكيل مديرية التضامن الاجتماعي بأسيوط، بمكتبه في ديوان عام المحافظة.


وأكد المحافظ تقديم كافة سبل الدعم الممكنة لتنفيذ هذه المبادرة للقضاء على الأمية..موضحًا أن قضية "محو الأمية" تعتبر مسألة أمن قومي علينا العمل من أجلها.


ونوه بضرورة تنفيذ خطط واسعة الأمد للتوسع في إنشاء وتكوين فصول جديدة لاستيعاب أكبر عدد من الدارسين لمحو أميتهم خاصة بقرى ونجوع المحافظة بالتعاون والتنسيق وتضافر الجهود بين كافة المؤسسات بالدولة والمجتمع المدني والجهات المانحة؛ لتحفيز الدارسين، والمعلمين بكافة الطرق الممكنة وحثهم على المشاركة والقضاء على الأمية لتحقيق التنمية المستدامة واستراتيجية مصر 2030.


وأشار إلى أنه تم عقد اجتماعات دورية وإعلان تنفيذ مبادرة "أسيوط بلا أمية" خلال الآونة الأخيرة وفتح فصول لمحو الأمية وتعليم الكبار بجميع قرى ومراكز المحافظة والاستفادة من المنح والمكافآت المقدمة للمعلمين بتلك الفصول وقدرها 300 جنيه عن الدارس الناجح بحد أدنى 10 دارسين بالفصل الواحد في دورة مدتها 3 أشهر.


ومن جانبه، أوضح مستشار وزارة التضامن الاجتماعي لتعليم الكبار أن المبادرة تستهدف محو أمية 248 ألف شخص بينهم 148 ألفا من الإناث و100 ألف من الذكور حيث يتم إتاحة قوائم المستفيدين الأميين من برنامج "تكافل وكرامة" طبقاً لقاعدة البيانات الموجودة، ووفقا لاستمارات بحث الحالة التي تم استيفاؤها عند التقديم للبرنامج.


وأشار إلى أنه تم التنسيق مع كافة المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني للقضاء على الأمية..لافتاً إلى التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ المبادرة على مستوى المحافظة.. لافتا إلى بدء تنفيذ المبادرة على مركزي (منفلوط وأسيوط) كمرحلة أولى على أن يتم تنفيذها في باقي المراكز تباعًا.