الخميس 23 مايو 2024

وزير القوى العاملة: الحكومة تولي اهتماما بالعامل وحقوقه

أخبار12-12-2018 | 14:54

 قال وزير القوى العاملة محمد سعفان، إن الحكومة المصرية بشكل عام والوزارة بشكل خاص تولي اهتماما بالغا بالعامل والحفاظ على حقوقه وتوفير بيئة عمل آمنة له ، مشيرا إلى أنه تم سد ثغرات قانون العمل الحالي رقم (12) لعام 2003 من خلال مشروع قانون العمل الجديد؛ لضمان حقوق العامل وتحقيق علاقة متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية .


جاء ذلك في كلمته - التي ألقتها نيابة عنه مدير مديرية القوي العاملة بالإسكندرية اليوم /الأربعاء/ - خلال الندوة العمالية التثقيفية الدولية التي ينظمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر تحت عنوان (مستقبل العمل)، بالتعاون مع منظمة الوحدة النقابية الإفريقية ومنظمة العمل الدولية بالمركز الثقافي والاجتماعي لنقابة الصناعات الهندسية بالعجمي في الإسكندرية .


وأضاف سعفان "أننا نعمل بكل جد على تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية على كافة المنشآت اتساقا مع ما أقرته معايير العمل الدولية والتي أعطت الحق للعامل في العمل في ظروف عمل آمنة وبيئة عمل خالية من حوادث أو أمراض العمل التي تهدد حياته وصحته ومصدر دخله".


وأكد اهتمام الحكومة المصرية بالحركة النقابية الإفريقية، وإيمانا بدورها الفعال ورغبتها في تقديم الدعم والمساندة للنقابيين الذين يبذلون كل الجهد من أجل القضايا العمالية ومصلحة العمال، حيث يمثل العامل الثروة القومية الحقيقية للبلدان، مشيرا إلى أن شعوره بالأمن والاستقرار في العمل ينعكس على زيادة الإنتاج كما ونوعا.


كما أكد - في كلمته - أهمية الاستفادة من هذه الندوة من خلال تعزيز العمل الأفريقي المشترك وترسيخ الحوار بين أطراف الإنتاج؛ لدفع مسيرة العمل على طريق تحقيق أهداف العمل النقابي المشترك في ظل المتغيرات والمستجدات التي يشهدها عالم اليوم.


تناقش الندوة - خلال فترة انعقادها - مواجهة التحديات التي تفرضها العولمة، وتطوير آليات العمل في القارة الإفريقية لمواجهة التحديات وتوفير العمل اللائق من خلال 4 لجان رئيسية هي (لجنة الشباب والمرأة، ولجنة معايير العمل، ولجنة الحماية الاجتماعية ولجنة الهجرة).


شهد افتتاح الندوة، جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والدكتور أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، وأرزقي مزهود الأمين العام لمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية، ومحمد وهب الله الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ونائب رئيس منظمة الوحدة النقابية الإفريقية، وسينيسيا صموئيل المدير الإقليمي لإفريقيا بمنظمة العمل الدولية، وخالد الفقي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية، وفتحي عبد اللطيف رئيس الاتحاد المحلي لعمال الإسكندرية والقيادات النقابية المصرية والعربية والإفريقية.