السبت 18 مايو 2024

جنوب إفريقيا تسلم خطاب انضمامها للتكتلات الاقتصادية الإفريقية

12-12-2018 | 17:26

سملت جنوب إفريقيا خطاب انضمامها رسميا لاتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الإفريقية الثلاثة (الكوميسا - سادك - وإياك)، وذلك على هامش مؤتمر التجارة في إفريقيا الذي بدأ بالقاهرة أمس ويختتم غدا الخميس.

وقال مصدر مسئول بمنظمة الكوميسا، اليوم الأربعاء، إن تسليم التصديق للجنة العليا للاتفاقية التي وقعت بشرم الشيخ عام 2015، جاء بحضور وزراء التجارة الأفارقة، لتصبح جنوب أفريقيا الدولة الثالثة عشرة التي يصدق برلمانها على الاتفاقية التي تسمح بإنشاء منطقة تجارة حرة بين أكثر من نصف دول القارة.

وتضم اتفاقية التكتلات الاقتصادية الإفريقية كلا من دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، والذي يضم 21 دولة، ودول تجمع شرق إفريقيا (إياك) ويضم 6 دول، ومنظمة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك) وتضم 9 دول.

وقالت تشيلشي مبوندو السكرتير العام لمنظمة الكوميسا، تعليقا على تصديق البرلمان الجنوب إفريقي على الانضمام لاتفاقية التجارة بين التكتلات الاقتصادية الثلاث إن إفريقيا على بعد خطوات قليلة الآن من تفعيل الاتفاقية/ حيث يتبقى تصديق 9 من برلمانات الدول الـ 41 التي وقعت حكوماتها على الاتفاقية.

وأشارت إلى أن الاتفاقية التي وقعت بشرم الشيخ في 2015 تم الانتهاء من جميع الملحقات الخاصة بها بعد الاتفاق على أكثر من 60 في المائة من قواعد المنشأ، ما يجعل الاتفاقية جاهزة لبدء العمل بها بمجرد تصديق برلمانات 22 دولة عليها.