الجمعة 5 يوليو 2024

خبير تنمية: تطوير العشوائيات شهد طفرة كبرى في عهد السيسي.. وتختفي في 2020

أخبار15-12-2018 | 15:11

قال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، عن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم، واهتم في المقام الأول بتطوير العشوائيات والبنية التحتية للدولة وكلف الحكومة ومجلس المحافظين بأن تصبح كل المحافظات خالية من العشوائيات وبالفعل أعلنت عن عدد منها كالسويس وبورسعيد كأوائل المحافظات الخالية من العشوائيات.

 

وأوضح عامر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الافتتاحات اليوم في مشروعات الإسكان الاجتماعي كالمحروسة 1و2 وأهالينا وغيرها بكافة المحافظات خطوة هامة لمواجهة العشوائيات، مضيفا أن هذا الملف شهد طفرة كبيرة منذ تولى الرئيس الحكم كان أبرزها مشروعات الأسمرات وغيط العنب وشق التعبان إلى جانب المشروعات المنتظرة والتي على رأسها تطوير مثلث ماسبيرو وافتتاح روضة السيدة.

 

وأكد أن العشوائيات تنقسم إلى مناطق آمنة وأخرى غير آمنة والدولة بدأت في تطوير المناطق غير الآمنة لأنها أشد خطوة وهي مشروعات مستمرة حتى تكون مصر خالية من العشوائيات وهو وعد سيتحقق في 2020، مشيرا إلى أن هناك 14 مدينة جديدة يجري بناؤها على غرار العاصمة الإدارية الجديدة بالنظام الإكوادوري في تصميم المدن والعواصم.

 

وأوضح أن هذا النظام يقوم على نظام تناسب في الشوارع والوحدات مع توفير جراجات لكل عدد من الوحدات السكنية، وتواجد المؤسسات الحكومية والخدمية والمحال التجارية بعيدا عن الوحدات، وربطها من خلال شبكة الطرق الطولية الممتدة من كل أنحاء المدينة.

 

وأشار إلى أن الوحدات السكنية في المناطق الجديدة كاملة المفروشات وهو أمر لا يحدث في العالم بما يجعل المواطن يستفاد بشكل كبير ويحقق له نقلة اجتماعية في مستوى معيشته.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح اليوم عددا من مشروعات الإسكان الاجتماعي أبرزها المحروسة 1و2 في مدينة السلام، ومشروع أهالينا، وكذلك مشروعات للإسكان الاجتماعي في بالعاشر من رمضان وحدائق أكتوبر، وأبورديس بجنوب سيناء.