السبت 1 يونيو 2024

السيسي يؤكد أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية.. ونواب: الرئيس يهدف لتحقيق التنمية الشاملة.. ومصر غنية بالبحيرات والأنهار.. والحكومة مطالبة بتذليل العقبات وتنفيذ برنامج الرئاسة

تحقيقات15-12-2018 | 18:29

شدد برلمانيون على ضرورة دعم الرئيس السيسي للمشروعات القومية التي يتبناها وعلى رأسها مشروع تحقيق الاكتفاء الغذائي، وخاصة الثروة السمكية باعتبارها جزءا رئيسيا من تلك الأجزاء التي تتبناها الدولة المصرية، في ظل التحديات الاقتصادية والغذائية التي تجتاح العالم، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي تطرق خلال افتتاح عدد من المشروعات الإسكان والصرف الصحي إلى أهمية تطوير البحيرات وتنمية الثروة السمكية.

وقال الرئيس السيسي، اليوم: "المحافظين ووزارة الري والمسئولين لا بد أن يعلموا أن الثروة السمكية والحيوانية مشروع قومي، وليس بهدف إيذاء 100 أو ألف مُزارع يعملون مزارع سمكية، ولما نعمل حاجة هنعملها وهنعمل مزارع سمكية على أرقى ما يكون بتكلفة غير اقتصادية.. لكن إنما الشغل البلدى لا يكلف كثير ولكن يتلف مستقبل أولادنا وأجيال قادمة.. محطة المعالجة ستتكلف 18 مليار جنيه.. المبلغ دا منين؟ عشان نمنع تلوث بحيرة المنزلة.. بقول عشان الناس تعرف ما نعمله.. اللى بيتعمل فى مصر غير مسبوق وفيه كرم كبير من ربنا سبحانه وتعالى".

خطة كاملة ومترابطة

النائب الطيري حسن عبده، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أكد أن الثروة السمكية تعد رافدا مهما من روافد التنمية الغذائية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يضع يده على مناطق القوة والضعف في شتى القطاعات ويسعى لتقديم أسرع الحلول والأدوات التي تقدم تنمية سريعة وقوية.

وقال عضو لجنة الزراعة بالبرلمان لـ«الهلال اليوم»، إن الرئيس السيسي يضع خطة كاملة ومترابطة لتحقيق التنمية الشاملة في شتى المجالات بما يحقق الرخاء للمواطنين والتصدي للأزمات، مشددا على ضرورة تكاتف جميع السلطات والمؤسسات لتحقيق الهدف المرجو من الخدمات المقدمة للمواطنين في ظل التحديات التي تتعرض لها البلاد.

وأضاف أن الرئيس السيسي حقق تنمية شاملة في وقت قياسي متغلبا على المعوقات المتراكمة خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن القوات المسلحة ساهمت في تشييد المشروعات الجديدة في وقت قياسي رغم تصديها للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة وحماية الأمن القومي.

أجندة السيسي

وأكد النائب برديس سيف، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن الرئيس السيسي يوجه دائما بتحقيق أعلى معدلات التنمية في مختلف المجالات في وقت قياسي وليس الثروة الزراعية والحيوانية والسمكية فقط، مشيرا إلى أن الرئيس يدفع جميع القطاعات إلى الأمام لتحقيق التنمية الشاملة في مختلف القطاعات المصرية وعلى رأسها الخدمية التي تهدف إلى الارتقاء بالمواطن المصري.

وقال عضو لجنة الزراعة بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس يضع صحة المصريين والخدمات المقدمة إليهم على رأس أجنداته بصفة مستمرة، مؤكدا أن السيسي يعد أول رئيس يتابع المشروعات بصفة دورية بنفسه دون توقف أو توجيه، فضلا عن إنجاز عشرات المشروعات في وقت قياسي.

تطهير البحيرات

وقال النائب السيد حجازي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم بتطوير جميع القطاعات من خلال التنسيق والترابط بين مختلف مؤسسات الدولة، مشددا على ضرورة التكاتف خلف الرئيس السيسي لتحقيق تنمية شاملة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

وأضاف النائب البرلماني لـ«الهلال اليوم» إن كلمة الرئيس خلال افتتاحه عدد من المشروعات بمجالي المياه والإسكان الاجتماعي اليوم، تطرقت إلى ضرورة تطهير البحيرات السمكية ومعالجة مياه الصرف الصحي لعدم الإضرار بصحة المواطنين فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية بفضل تمتع مصر بالعديد من البحيرات ونهر النيل والبحرين الأحمر والمتوسط.

وأشار إلى أن مصر قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي فضلا عن قدرتها على التصدير أيضا خلال فترة قصيرة بفضل توجيهات الرئيس السيسي، بما يقلص عجز الميزان التجاري.

ولفت إلى أن تطهير البحيرات يمنح تكملة غذائية فضلا عن أن زيادة الأسعار تساهم في خفض الأسعار بحيث تصبح في متناول الجميع، مؤكدة أن الرئيس السيسي يبحث عن حلول معينة ويسلك جميع الطرق لتحقيق أفضل المعدلات التي تحقق نجاحات تساهم في رفاهية الشعب المصري.

ولفت النائب البرلماني إلى أن السلطة التنفيذية والحكومة عليهم العمل بحزم وسرعة والتخلي عن الأيادي المرتعشة لأنه تعيق عمليات التقدم وإنجاز المشروعات قومية والحيوية وتعطل مسيرة الرئيس الإصلاحية، مشددا على أن الثروة السمكية من أهم المشاريع التي تحتاج إلى متابعة مستمرة لتحقيق الاكتفاء الغذائي منها.