الأربعاء 15 مايو 2024

«الآثار»: 2019 عام استكمال الافتتاحات والاكتشافات الأثرية.. ومقابر جديدة بسقارة

فن17-12-2018 | 15:24

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن عام 2019 سيشهد استكمال الافتتاحات والاكتشافات الأثرية المختلفة، التي نجحت الوزارة في تحقيقها خلال عامي 2017 و2018، مشيرًا إلى وضع خطة افتتاحات العام المقبل والتي ستشمل العديد من المواقع والحفائر الأثرية.

وأشار وزيري -اليوم الإثنين- إلى أنه تم رفع أسعار تذاكر المواقع والمتاحف الأثرية في نوفمبر 2017 ونوفمبر الماضي بنسبة ضئيلة حوالي 20%، موضحًا أنه عند اتخاذ قرار رفع أسعار التذاكر يكون لسنة قادمة وذلك لإخطار غرفة شركات السياحة.


وكشف وزيري عن زيادة أخرى في أسعار التذاكر بناء على قرار مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار أول نوفمبر 2019 لـ 20 موقعًا أثريًا فقط من ضمن مئات المواقع الموجودة في مصر، والزيادة ستكون بنسبة (دولار أو يورو) واحد فقط، موضحًا أن أسعار التذاكر للطلاب المصريين في المرحلة الثانوية والجامعات كما هي خمسة جنيهات، فيما أصبحت التذاكر مجانية لطلاب الابتدائي والإعدادي بالمدارس الحكومية.

وأضاف أنه تم كذلك طرح تذكرة مجمعة للطلاب لزيارة المواقع والمتاحف في السنة بحوالي 125 جنيهًا، وبالمجان لمن فوق سن الـ 60 عامًا وذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدًا أن تلك القرارات لاقت استحسانًا كبيرًا على النطاق المحلي والعالمي.

وعن آخر تطورات ما وصل إليه مشروع إنارة وتأمين البر الغربي في الأقصر، أكد أن هذا المشروع من أهم المشروعات الأثرية الحالية، وانتهى بالكامل في معبد الأقصر، وفي أغلب أماكن البر الغربي مثل وادي الملوك ومعبد الرامسيوم ومعبد حتشبسوت والملكات وهابو بقرض إسباني، مشيرًا إلى أنه خلال عدة أشهر سيتم الانتهاء من المشروع بالكامل وافتتاحه.

وبالنسبة لمشروع جرد مخازن الوازرة، أعلن الدكتور مصطفى وزيري الانتهاء من جرد جميع المخازن لأول مرة بداية 2019، حيث تم الانتهاء من جرد وتسجيل القطع الأثرية بعدد كبير من المخازن وإعادة الجرد بطريقة صحيحة وعلمية وإنشاء قاعدة بيانات للقطع الأثرية، بالإضافة إلى تسجيل القطع على (ميكروفيلم) ما يمنع فقد أي قطعة أثرية، موضحًا أنه تم خلال عمليات الجرد الإبلاغ عن قطع أثرية مفقودة في عدد من المخازن، ولكن مع إعادة الجرد تم العثور عليها.

وعن رأيه حول تعاقد وزارة الآثار مع شركات لتشغيل وتقديم الخدمات بالمناطق الأثرية، قال: "كأثريين نمتلك مهارة وكفاءة في إجراء الحفائر والاكتشافات والترميم، ولا نمتلك أي خبرة في تقديم الخدمات.

وبالنسبة للاكتشافات الأثرية الأخيرة في منطقة آثار سقارة، أعرب عن توقعاته في اكتشاف المزيد من المقابر الأثرية المتميزة بالمنطقة، مشيرًا إلى أن مقبرة (واح تي) التي نجحت البعثة المصرية برئاسته في الكشف عنها يوم السبت الماضي تعد من أهم المقابر لأنها تعود لدولة قديمة وحالتها رائعة لم تمس وبها تماثيل منحوتة ويوجد بداخلها 18 نيشة تضم 24 تمثالًا كبيرًا منحوتًا في الصخر، وفي الجزء السفلي من المقبرة هناك 26 نيشة صغيرة تحتوي على 31 تمثالًا منحوتًا في الصخر.

وأضاف وزيري: "كشفنا كذلك عن وجود 5 آبار في المقبرة ، والتي من المقرر أن توجد بداخلها اللقى ومحتويات صاحب المقبرة، وجميع مقتنياته، متوقعا وجود مقابر ملاصقة من عصر الدولة القديمة شمال مقبرة "واح تي".

    Dr.Radwa
    Egypt Air