الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير اقتصادي: مذكرات التفاهم المصرية النمساوية تدعم الاقتصاد الرقمي وجذب الاستثمارات

أخبار17-12-2018 | 15:47

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن مذكرات التفاهم الموقعة اليوم بين مصر والنمسا خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى فيينا شملت مجالات عدة أهمها الاستثمار وتنمية البنية التحتية والاقتصاد الرقمي، مضيفا أن الرئيس يبذل مجهودا كبيرا في زياراته الخارجية ويهتم بتوقيع الاتفاقيات المشتركة ومذكرات التفاهم مع كافة الدول.

وأوضح الإدريسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه من أهم مذكرات التفاهم الموقعة اليوم كانت بين وزارتي الاستثمار المصرية والمالية النمساوية وكذلك وزارة الاتصالات النمساوية والاستثمار المصرية لتطوير الأداء خلال الفترة المقبلة لدعم وجود الاقتصاد الرقمي وهو أمر هام للتعاون مع دولة كالنمسا في هذا المجال.

وأكد أن المذكرات تدعم التحول للاقتصاد الرقمي في مصر وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والترويج للفرص المتاحة وميكنة الخدمات الحكومية وخاصة المتعلقة بالاستثمار وتطوير أداء مكاتب خدمات المستثمرين، مضيفا أن تطوير البنية التحتية وقطاع السكك الحديدية وريادة الأعمال والشركات الناشئة كانت مجالات أيضا لمذكرات التفاهم.

وأشار إلى أن ملفالسكك الحديدية والبنية التحتية هو أحد الملفات التي يهتم بها الرئيس والدولة لتوفير وسائل نقل متطورة، تخدم الأفراد ونقل البضائع أيضا الذي يفيد المستثمرين، مضيفا أن الاتفاقيات تضمنت وجود خط إنتاج فى مصر وتوريد المعدات وهذا مهم أيضا للتعاون بين البلدين ودعم الاقتصاد المصري.

وأضاف الخبير الاقتصادي أنه من المهم متابعة آليات تنفيذ تلك الاتفاقيات ووضع جدول زمني للتنفيذ والتقييم والتغلب على المعوقات إن وجدت لتطبيقها على أرض الواقع بما يحقق استفادة المواطن والدولة منها.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ومستشار النمسا سيباستيان كورتز توقيع عددا من مذكرات التفاهم بين مصر والنمسا، في مجالات الاستثمار والرقمنة التكنولوجيا والابتكار والسكة الحديد والبنية التحتية، وكذلك اتفاقية بين المشروعات القومية المصرية والجانب النمساوى لإنشاء خط إنتاج فى مصر وتوريد المعدات.