السبت 1 يونيو 2024

جلسة «اسأل الخبراء» بمؤتمر «مصر تستطيع بالتعليم» تؤكد ضرورة الاهتمام بالمُعلم

أخبار18-12-2018 | 11:50

 انطلقت فعاليات جلسة "اسأل الخبراء"، اليوم الثلاثاء، بمدينة الغردقة ضمن فعاليات اليوم الثاني والأخير من مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي تنظمه وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج. 

وأكدت الدكتورة ميرفت الديب منسق عام المجلس الاستشاري لكبار علماء مصر، أن المُعلم المصري له التقدير والاحترام، قائلة "مُعلمو مصر لديهم في جيناتهم حب للتعليم وتخريج نشء متميز".

وأضافت الديب أنه لابد من الاهتمام بالمُعلم المصري ويكون ذلك على أولويات أجندة مشروع تطوير التعليم، قائلة: "إذا كنا نحتاج طالبًا واعيًا لابد أن يكون لدينا معلم واع".

وقالت إن قضية التسرب من التعليم تعتمد في الأساس على المشاكل الاقتصادية للأسرة التي تجد في خروج طفلها للعمل في سن مبكرة شكلًا من أشكال الحلول لمشكلاتها، لافتة إلى ضرورة خلق الدافع لمنع تسرب الأطفال من التعليم، والاستعانة بخبرات المدارس اليابانية الرقمية في هذا الشأن. 

من جانبه، قال الدكتور هاني الكاتب أستاذ الإحصاء الحيوي وصاحب خبرة 40 عامًا في التدريس الجامعي وعضو المجلس الاستشاري الرئاسي للعلماء والخبراء في مصر، إنه يجرى الآن الإعداد لافتتاح فرع لجامعة ميونخ بمصر، مطالبًا بضرورة تطوير المناهج الخاصة بكليات الزراعة وأن يتم تعريف الدارسين بعلوم جديدة مثل المياه وتغير المناخ وتغيير آليات التفكير. 

وأضاف أن الفلاح المصري يحتاج الآن إلى توعية وتعليم من خلال إنشاء نماذج زراعية حديثة يتم تدريب الفلاح عليها خاصة فيما يتعلق بطرق الري وآليات الزراعة نفسها. 

شارك في الجلسة كل من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، والدكتور هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشابمان وصاحب أول أطلس شمسي لمصر، والدكتور منصور المتبولي رئيس قسم طب وأمراض الأسماك بجامعة الطب البيطري بالنمسا والمتخصص في تدريس 8 مواد في جامعات العالم، والدكتور محمد محمود إبراهيم مدير مشروع إعداد دراسات القمر الصناعي Horyou-5 باليابان وصاحب خطة العمل في القمر الصناعي التعليمي المصري.