الأحد 2 يونيو 2024

الصين وبرنامج الأغذية العالمي يطلقان خطة للحد من الجوع

28-3-2017 | 20:07

أ ش أ

أعلنت وزارة الزراعة الصينية وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إطلاق خطة استراتيجية مشتركة للحد من الجوع في الصين والدول النامية الأخرى.
ووفقا لبيان رسمي صادر بتلك المناسبة، تهدف الخطة الخمسية التي تمتد من عام 2017 إلى عام 2021، والتي سيتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي وشركاء آخرين، إلى تحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 من خلال المساعدة في القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز برامج الزراعة المستدامة.
وأفاد البيان بأنه، ومن خلال تنفیذ الخطة، تأمل الصین وبرنامج الأغذیة العالمي في تحقیق عدة نتائج، بما في ذلك خفض معدل التقزم بین الأطفال الصینیین، وتزوید المزارعین أصحاب الحيازات الصغيرة بظروف أفضل للعمل والوصول إلى الأسواق، فضلا عن تحسین التعاون بین بلدان الجنوب والصین والبلدان النامیة الأخرى.
وقال المدير العام للتعاون الدولي بوزارة الزراعة الصينية سوى بنغفى إن الخطة لن تساعد الأشخاص في المناطق النائية والفقيرة في الصين فقط وإنما ستكون كذلك مثالا يحتذى به للدول النامية الأخرى للحد من الفقر والجوع، مضيفا أن هذا سيكون نقطة انطلاق جديدة للتعاون بين الصين وبرنامج الغذاء العالمي.
وبحسب تقرير نُشر بالإعلام الرسمي الصيني اليوم، ساعدت مشروعات برنامج الأغذية العالمي أكثر من 30 مليون شخص صيني في الفترة من عام 1979 إلى عام 2005، كما رفعت بكين من جانبها 700 مليون شخص من براثن الفقر على مدى السنوات الثلاثين الماضية وتعهدت بالقضاء على الفقر في البلاد بحلول عام 2020 مما جعل خبرتها في الحد من الجوع مثالا للبلدان التي تسعى إلى تكرار هذا النجاح.
وأشار التقرير إلى أنه في عام 2005، وهي السنة التي توقفت فيها عن تلقي المعونة الغذائية من البرنامج العالمي، أصبحت الصين ثالث أكبر مانح للمعونة الغذائية في العالم، بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وقال مدير السياسات والبرامج في برنامج الأغذية العالمي ستانليك سامكانج إن الصين مصدر إلهام للبلدان النامية الأخرى، مؤكدا على ما للشراكة مع البرنامج من مغزى خاص.