السبت 8 يونيو 2024

خبير: طرح الرئيس الملف الليبى يعكس اهتمام مصر بدول الجوار

أخبار19-12-2018 | 16:16

أكد اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية ،على أهمية مشاركة مصرفي فعاليات المنتدى الأوروبي الإفريقي رفيع المستوى بفيينا ،لما لها من نتائج عظيمة تعود بالنفع على القارة السمراء خاصة أن مصرستترأس الاتحاد الإفريقى عام 2019 مما سيعطيها أولوية كبرى في تحقيق مزيد من الاستقرار السياسى .
وأضاف سالم،في تصريحات خاصة "للهلال اليوم" أن التعاون الإفريقى الأوروبى يفتح أفاق جديدة في مختلف المجالات الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية، منوهًا على أن مصر دولة ممر بين أفريقيا و أوروبا وأن مصر تستفيد من تبادل الخبرات الدولة على كافة الأصعدة.
وأشار رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية، إلى دور مصر الرائد في مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب والتصدى لتجار الموت ببيع الوهم للشباب من إيجاد فرص عمل بالخارج ،مشيدًا بمشروع "منطقة غليون "التى تقع شمال الطريق الدولى الساحلى  بمحافظة كفر الشيخ لخلق فرص عمل في المناطق الساحلية التى تكثر بها هذه الهجرات.
وأشاد بوقوف مصر مع ليبيا و مواجه الإرهاب الذى يهدف إلى عدم استقرار الوطن متمثل في تركيا وقطر بتمويل الجماعات الإرهابية في ليبيا مؤكدًا على أهمية رفع حظر التسليح على ليبيا للقضاء على البؤر الإجرامية و الهجرة غير الشرعية وحفاظًا على الأمن القومى الليبى .
 وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقاءه  مع رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات في فعاليات المنتدى الأوروبي الإفريقي رفيع المستوى بفيينا. ناقش مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، حيث استعرض الجهود المصرية للتسوية السياسية في ليبيا، وتوافق الجانبان حول محورية دور الجيش الوطني الليبي لدعم الاستقرار في البلاد، فضلاً عن ضرورة استمرار تأييد مهمة المبعوث الأممي ومساندة تشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية.