الأحد 16 يونيو 2024

خبير اقتصادى: الاستثمار خارج حدود مصر الدولية يوفر سيولة مالية في السوق الإفريقى

أخبار19-12-2018 | 17:52

قال الدكتور مصطفى أبو زيد، خبير التنمية الاقتصادية ، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى في فعاليات المنتدى الأوروبي الإفريقي رفيع المستوى بفيينا، تؤسس مرحلة جديدة من التعاون المشترك بين البلدين تعود بالنفع على الوطن و القارة الإفريقية .
وأضاف أبو زيد ، في تصريحات خاصة "للهلال اليوم" أن الزيارة هامة في تعزيز الدور الريادى الإقليمى لمصرعلى مستوى الدول الإفريقية،مضيفًا أن إشادة البنك الدولى وعدد من البنوك الدولية والوكالات العالمية بمعدل النمو الاقتصادى المصرى، يدعم ثقل مصر في تحقيق تنمية إفريقيا شاملة .
وأشار خبير التنمية الاقتصادية، إلى أهمية دور مصر في فتح أسواق جديدة بالخارج للصادرات المصرية في إفريقيا وغيرها من البلدان ،مؤكدًا على أن زيادة حجم التبادل الاقتصادى والتجارى يوفر فرص عمل لشباب القارة الإفريقية.
وأكد على أهمية الاستثمار خارج الحدود الدولية المصرية، من خلال مشروعات التنمية التحتية أو خدمات سلعية لتحقيق سيولة مالية فى السوق الإفريقى تعود بالنفع على القارة وأصحاب الشريكات مشيدًا بجهود الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بوقيع عقد مشروع سد ستيجلر جورج بدولة تنزانيا، ، والذي تنفذه هناك شركة المقاولون العرب .
وكان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأنه تم التباحث حول فرص التعاون التنموي في أفريقيا في ظل رئاسة مصر المقبلة للاتحاد الإفريقي، حيث أوضحت "كريستالينا" أن البنك يرغب في التعاون مع مصر بشأن خططه للتمويل التنموي في أفريقيا، خاصةً تحت مظلة الرئاسة المصرية للاتحاد الافريقي، وذلك للاستفادة من تجربة مصر الناجحة مع البنك الدولي، والتي تتم بإدارة ناجزة ورؤية سياسية شاملة، الأمر الذي يوفر ذات عناصر النجاح لخطط البنك المستقبلية في إفريقيا .