الإثنين 20 مايو 2024

الاقتصاد المصري على الطريق الصحيح.. وخبراء: الاستثمار خارج حدود مصر الدولية يوفر سيولة مالية في السوق الإفريقىية.. مصر تحقق تنمية إفريقية شاملة

تحقيقات19-12-2018 | 18:45

خبير اقتصادي: الاستثمار خارج حدود مصر الدولية يوفر سيولة مالية في السوق الإفريقية.
برلماني: مصر تحقق تنمية إفريقية شاملة  والعالم يوجه أنظاره نحو الاستثمار فيها. 
قال عدد من الخبراء: إن الاقتصاد المصري على الطريق الصحيحة، ويحقق طفرة في معدلات النمو، خاصة بعد إشادة البنك الدولي برؤية مصر بتحقيق تنمية مستدامة في القارة الإفريقية.
وكان السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح  أنه تم التباحث حول فرص التعاون التنموي في إفريقيا في ظل رئاسة مصر المقبلة للاتحاد الإفريقي، حيث أوضحت "كريستالينا" أن البنك يرغب في التعاون مع مصر بشأن خططه للتمويل التنموي في إفريقيا، خاصة تحت مظلة الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، وذلك للاستفادة من تجربة مصر الناجحة مع البنك الدولي التي تتم بإدارة ناجزة ورؤية سياسية شاملة، الأمر الذي يوفر ذات عناصر النجاح لخطط البنك المستقبلية في إفريقيا.
وفى هذا السياق، قال الدكتور مصطفى أبو زيد خبير التنمية الاقتصادية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات المنتدى الأوروبي الإفريقي رفيع المستوى بفيينا، تؤسس مرحلة جديدة من التعاون المشترك بين البلدين تعود بالنفع على الوطن والقارة الإفريقية.
وأضاف "أبو زيد" في تصريحات خاصة "للهلال اليوم"، أن الزيارة هامة في تعزيز الدور الريادي الإقليمي لمصر على مستوى الدول الإفريقية، مضيفًا أن إشادة البنك الدولى وعدد من البنوك الدولية والوكالات العالمية بمعدل النمو الاقتصادي المصري، يدعم ثقل مصر في تحقيق تنمية إفريقيا شاملة. 
وأشار خبير التنمية الاقتصادية، إلى أهمية دور مصر في فتح أسواق جديدة بالخارج للصادرات المصرية في إفريقيا وغيرها من البلدان، مؤكدًا على أن زيادة حجم التبادل الاقتصادي والتجاري يوفر فرص عمل لشباب القارة الإفريقية. 
وأكد على أهمية الاستثمار خارج الحدود الدولية المصرية، من خلال مشروعات التنمية التحتية أو خدمات سلعية؛ لتحقيق سيولة مالية فى السوق الإفريقية تعود بالنفع على القارة وأصحاب الشركات، مشيدًا بجهود الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتوقيع عقد مشروع سد ستيجلر جورج بدولة تنزانيا، الذي تنفذه هناك شركة المقاولين العرب.
من جانبه قال ماجد أبو الخير وكيل لجنة الشؤون الإفريقية، إن طرح الرئيس عبد الفتاح السيسي الرؤية التنموية بالقارة الإفريقية خلال فعاليات المنتدى الأوروبي الإفريقي رفيع المستوى بفيينا يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي بالقارة من خلال التوسع في جلب الاستثمار لتحقيق تنمية شاملة.
أضاف "أبو الخير"،  أن ما قالته كريستالينا جورجييفا الرئيسة التنفيذية للبنك الدولي، إن البنك يرغب في التعاون مع مصر بشأن خططه للتمويل التنموي في إفريقيا، خاصةً تحت مظلة الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، يوضح أن مصر تسير على الطريق الصحيح في "برنامج الإصلاح الاقتصادى" مضيفًا أن العالم يوجه أنظاره نحو الاستثمار في مصر. 

وأشار وكيل لجنة الشؤون الإفريقية، إلى أهمية المكانة التي وصلت إليها مصر من طفرة في معدل النمو الاقتصادي وكذلك التغلب على أزمة الكهرباء، في وقت قياسي رغم التحديات التى تواجهها، مؤكدًا أننا نجني ثمار هذا الجهد من خلال تحقيق تنمية إفريقية شاملة لتغيير حياة المواطن الإفريقي.