السبت 29 يونيو 2024

شعبة الأدوات المكتبية: تراجع مبيعات الكريسماس 50%.. وفَائض بالسوق من البضائع القديمة

اقتصاد22-12-2018 | 15:02

شهد موسم الكريسماس خلال العام الحالي، تراجع في مبيعات أدوات الزينة الخاصة به (بابا نويل - شجرة الكريسماس - الجرس)، بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي، حسبما أوضح نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بركات صفا.

وقال نائب رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن الأسعار ارتفعت عن العام الماضي بنسبة 20%، مشيرا إلى أن المستوردين لم يقوموا باستيراد أدوات زينة الكريسماس هذا العام، نظرا لارتفاع أسعار الجمارك، الأمر الذي كان سيترتب عليه تراجع في الشراء ومن ثم خسارة المستورد ثمن الكميات التي استوردها.

وأضاف صفا، أن كافة الموديلات المتواجدة في السوق خلال العام الميلادي الجديد مخزنة من السنوات الماضية، ورغم ذلك هناك ارتفاع في الأسعار، نتيجة قلة المعروض، مؤكدا أن القوة الشرائية تراجعت خلال الفترة الحالية على شراء الزينة، ووجهت الأسر كافة ميزانيتها في شراء السلع الأساسية.

وأوضح بركات صفا، أن قبل 25 يناير 2011 كانت نسبة فاتورة استيراد أدوات زينة الكريسماس تتخطى 10 مليون دولار، أما في 2018 لا تتجاوز 2 مليون دولار، مشيرا إلى أن تكلفة الحاوية في الجمارك مرتفعة الثمن، فمن الجائز أن تكون جمارك أغلى من سعر الحاوية نفسها.

وأشار إلى أن أغلب أدوات الزينة موجودة بحارة اليهود والموسكي، أما باقي المناطق يوجد بها الزينة بشكل ضئيل.