الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

الجامعة العربية: نحضر لعقد 3 قمم متعاقبة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة

24-12-2018 | 13:45

 كشف السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعه العربية، رئيس مكتب الأمين العام، أن الجامعة العربية تبذل جهودا كبيرة خلال الفترة الحالية للإعداد لثلاث قمم خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وهي القمة الاقتصادية والتنموية الرابعة التي يستضيفها لبنان 19 و20 يناير القادم، والقمة العربية الأوروبية التي تعقد في مصر 24-25 فبراير المقبل، بالإضافة إلى القمة العربية في دورتها الثلاثين والتي تعقد في تونس 31 مارس المقبل.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الجامعة العربية لاستعراض أهم نشاطات ومجالات عمل الأمانة العامة للجامعة العربية خلال عام 2018 بحضور السفير بدر الدين علالي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الاعلام والسفير محمود عفيفي المتحدث الرسمي للامين العام، وعدد من مديري الإدارات وموظفي الأمانة العامة .

 

وأكد زكي أن وجود هذه القمم المتعاقبة يلقي بالعبء والمسئولية غلي الأمانة العامة للجامعة العربية، قائلا: "نسعى لأن نضطلع بهذا العبء بكل ما تعودته الدول العربية من الأمانة العامة .

 

وحول الاستعدادات الجارية للقمة الاقتصادية والتنموية الرابعة التي تستضيفها لبنان 19 و20 يناير القادم " 2019" قال زكي: إنها قمة في غاية الأهمية حيث تعقد بعد خمس سنوات من قمة الرياض 2013 في دورتها الرابعة، معربا عن أمله في نجاحها.

وأكد أن القمة ستتعامل حصريا مع المساىل الاقتصادية وأن جدول أعمال القمة سيناقش القضايا التنموية والاقتصادية فقط وليس مدرجا عليه أي قضايا سياسية أو مالية .

وحول القمة العربية الأوروبية أكد زكي أنها قمة تاريخية حيث تعقد لأول مرة وننظر لها باهتمام ونأمل أن تكون قمة لها أهميتها، مشيرا إلى أنه يجري التحضير لها مع الحانب الأوروبي والدولة المضيفة وهي مصر.

وأشار إلى أنها لن تناقش موضوع الهجرة فقط مثلما يتردد في الإعلام، موضحا أنه يجري التشاور حاليا بشأن الموضوعات التي تناقشها ولا يوجد شيء مسبق وستكون هناك موضوعات كثيرة مطروحة على جدول أعمال القمة.

ولفت إلى أن اجتماع وزراء الخارجية العرب والأوروبيين، يعقد في بروكسل 4 فبراير المقبل للتحضير لهذه القمة.

وحول قمة تونس المقررة في مارس المقبل أكد زكي أنها قمة هامة، مشيرا إلى أنه توجه ضمن وفد من الأمانة العامة للجامعة العربية مؤخرا في زيارة لتونس للإعداد الفني واللوجستي لهذه القمة.

وأشار إلى أنها كانت زيارة ناجحة وتم التباحث حول الترتيبات والتحضيرات وتبادل الرأي والاستماع لما لدى الأمانة العامة من نصائح وآراء في هذا الصدد