الأحد 28 ابريل 2024

«باحثة»: ذوو الإعاقة حصلوا على حقوق تأخرت 42عاما.. والرئيس يوليهم اهتماما كبيرا

أخبار24-12-2018 | 14:02

قالت داليا عاطف، الباحثة الاجتماعية وأحد الأشخاص ذوي الإعاقة، إن عام 2018 شهد العديد من الإنجازات لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وكان أبرزها إقرار القانون رقم 10 لسنة 2018 والخاص بهذه الفئة في فبراير الماضي، والذي صدرت لائحته التنفيذية اليوم بقرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وأوضحت عاطف، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللائحة الصادرة اليوم جيدة وتضمنت مواد مفسرة لمواد القانون، موجهة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على صدور اللائحة قبل نهاية عام الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2018، مضيفة أن هذا العام جعل الوزارات تضع سياسات وخطط لتعزيز الوعي وبرامج لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت إن احتفالية متحدي الإعاقة والتي تنظمها وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي تعكس حرص القيادة السياسية على الاهتمام بهذه الفئة ووعي المجتمع وتغيير الفكرة النمطية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفة أنه سيجري تكريم النماذج المميزة وعرض فقرات فنية.

وأكدت أن اللائحة التنفيذية ملزمة لكافة الجهات سواء الحكومة أو المجتمع في أمور كثيرة أبرزها توفير كافة وسائل الإتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع كتوفير لغة إشارة وطريقة برايل وكذلك توفير 5% من المساكن التي تنشئها الدولة لهذه الفئة وتخصيص وحدات أرضية لهم وتوفير المعاش لهم.

وأضافت أن الأشخاص ذوي الإعاقة حصلوا على حقوق كانت غائبة منذ 42 عاما منذ صدور قانون التأهيل الذي لم يكن مواده ملزمة للجهات لكن اليوم أصبح هناك إلزاما لكافة الجهات لخدمة ذوي الإعاقة، واصفة القانون بأنه مميز مقارنة بكل القوانين العالمية ووضح الفارق بين تصنيف الإعاقة سواء السمعية أو البصرية أو الحركية أو الذهنية ودرجاتها عبر تصنيف وطني.

وأشارت إلى أنه وفقا لهذا القانون سيمتلك الأشخاص ذوي الإعاقة بطاقة مميكنة خاصة به يستخدمها لتلقي كافة الخدمات عليها تاريخ المريض وحالته الصحية، وأصبح هناك خدمات للإرشاد في المكاتب الصحية.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأثنين، احتفالية متحدي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة والتي تنظمها وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة لعرض جهود الحكومة في مجال ذوي الإعاقة.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa