السبت 1 يونيو 2024

«القومي لشؤون الإعاقة»: الرئيس يعطي ذوي الاحتياجات الخاصة أولوية خاصة.. وإنجازات جديدة منتظرة بـ2019

أخبار24-12-2018 | 18:20

قالت الدكتورة إجلال شنودة عضو مجلس إدارة المجلس القومي لشؤون الإعاقة، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية "قادرون باختلاف" بمناسبة اليوم العالمى لذوى الإعاقة حملت إشارة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بمدى اهتمامه بهم، وأن هذا الملف ذا أولوية لديه، بما ينعكس على الأجهزة كافة بضرورة الاهتمام بحقوق هؤلاء الأشخاص.

وأوضحت "شنودة" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن جهود الدولة خلال العام الحالي عام الأشخاص ذوي الإعاقة كانت بمثابة حجر الأساس للاهتمام بهؤلاء الأشخاص، وخاصة بصدور قانون رقم 10 لسنة 2018، ولائحته التنفيذية اليوم، مضيفة أنه منتظر المزيد من الإنجازات خلال العام المقبل بتنفيذ مواد اللائحة التنفيذية.

وأضافت، أن أبرز ما تضمنته اللائحة من مزايا كانت الإلزام بالدمج في التعليم، وتطبيق كود الإتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، والالتزام بتعيينهم ومنحهم معاشات، وتخصيص نسبة من الوحدات السكنية لهم، وكذلك كارت الخدمة المميكن، موضحة أن تخصيص عام 2018 كعام لذوي الإعاقة ألقى الضوء على حقوقهم وقضاياهم.

وأشارت، إلى أن هذا العام جعل الاهتمام بحقوقهم كبيرا ويأمل الجميع أن يستمر ذلك، وأن تدرك الوزارات احتياجات ذوي الإعاقة في برامجها وتدرج ذلك في ميزانياتها بما يلبي احتياجاتهم ويؤدي للمزيد من التقدم.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، احتفالية "قادرون باختلاف" التي ننظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، بالمشاركة مع وزارتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي.