الجمعة 27 سبتمبر 2024

اللائحة التنفيذية تحقق أحلام ذوي القدرات الخاصة.. وخبراء: تطبيق للعدالة الاجتماعية.. وتدين أي تمييز ضدهم

تحقيقات24-12-2018 | 22:59

الصايغ: توجيه الرئيس للحكومة بدعم ذوي الإعاقة تطبيق للعدالة الاجتماعية
برلماني: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة يدين أي تمييز ضدهم
 



 
يعد إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة استكمالأ لاهتمام الدولة بأصحاب القدرات الخاصة بعد سنوات طويلة من التجاهل والتهميش إيمانًا من القيادة السياسية بأهمية الاستثمار فى الإنسان والعمل على إزالة جميع العقبات والمعوقات؛ لتمكنهم من تحقيق أحلامهم فى ظل مجتمع سوي. 
 وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، شهد اليوم احتفالية "قادرون باختلاف" التي ينظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة وخلال الحفل كرم عددًا من أبطال منتخب مصر، في الألعاب المختلفة، وفي مقدمتها السباحة وتنس الطاولة كما قرر تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لصندوق دعم ذوى الاحتياجات الخاصة.
ووجه الرئيس خلال كلمته في احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الحكومة بعمل بيان إحصائي شامل عن ذوي القدرات الخاصة

من جانبها أشارت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى إلى أن هذا العام صدر قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وصدرت لائحته التنفيذية اليوم، ولأول مرة يحق لذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم.
وأوضحت أن المشروعات التي تقدم خدمات متميزة لذوي الإعاقة منتشرة في مختلف محافظات مصر


التكريم يعكس توجه الدولة


قال الدكتور عماد سعد الصايغ أمين متحدى الإعاقة بحزب مستقبل وطن، إن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة، يوضح مدى حرص الدولة والقيادة السياسية على تغيير نظرة المجتمع نحو ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف "الصايغ" فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن الفترة السابقة منذ عام 2013 وحتى الآن شهدت اهتمامًا كبيرًا من "الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية "لذوى الإعاقة، مضيفًا أن إصدار القانون رقم 10 لعام 2018 يضمن كافة الحقوق العينية لذوي الاحتياجات الخاصة ويمنحهم فرص الانخراط في المجتمع.

وأكد أمين متحدي الإعاقة بحزب مستقبل وطن، أن الجمع بين معاشين يكفل لذوي الاحتياجات الخاصة ومن يعولهم الأمان والاستقرار، معربًا عن إعجابه بتكريم "السيسي" لعدد من أبطال منتخب مصر في الألعاب المختلفة فى بطولة ذوي الاحتياجات الخاصة التى أُقيمت بإسبانيا.

وتابع قائلًا :إن هذا التكريم يعكس توجه الدولة بشكل فعلي نحو أصحاب القدرات الخاصة، وإتاحة المساحة لهم مثل الأسوياء فى كافة المجالات الحياتية لأول مرة فى مصر.

وأضاف، أن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بخصم مبلغ مالي من كل موظف، وتوجيهه لدعم ذوي القدرات الخاصة، ووضعه في صندوق تحيا مصر لدعم ذوي القدرات الخاصة يعمل على مشاركة جميع قطاعات الدولة فى هذا الشأن الهام دون تمييز لتحقيق العدالة الإجتماعية.



عام حافل بالهدايا
وفي نفس السياق قال محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب: إن إصدار قانون اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة تأكيدًا على توجه استراتيجية الدولة في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من حقوقهم وتتويج لجهود حثيثة بذلتها الدولة لتعزيز وضعهم في المجتمع.

وأضاف "أبو حامد" أن هذا العام حافل بهدايا كثيرة لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى أن إصدار اللائحة التنفيذية، يعد بمثابة ترجمة إيجابية لاهتمام الدولة بذوي القدرات الخاصة، وفقًا لمعايير دولية ويدين أي تمييز ضدهم.

وأكد عضو مجلس النواب أهمية دور وزارتي الصحة والتضامن، والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في عمل قاعدة بيانات موحدة على كافة أنحاء الجمهورية، مشيدًا بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي من دمج أصحاب القدرات الخاصة سواء فى العمل أو الرياضة، أو الحياة السياسية، وتخصيصه مبغ مالي لهم من صندوق تحيا مصر لدعم احتياجتهم