الخميس 20 يونيو 2024

رئيس أكاديمية البحث العلمي يطالب بسرعة إصدار قانون ينظم استخدامات الخلايا الجذعية وتطبيقاتها

أخبار25-12-2018 | 13:24

أكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم الثلاثاء على أهمية سرعة إصدار قانون ينظم استخدامات الخلايا الجذعية وتطبيقاتها في البحث العلمي والعلاجات المختلفة، وإنشاء البنوك الحيوية بمصر حتى يتم تطويرهما مع الالتزام بمعايير الجودة ومراعاة البعد الأخلاقي بما يحقق الارتقاء بعلاج المرضى وإجراء البحوث الطبية بمصر. 


جاء ذلك اليوم خلال افتتاحه فعاليات ورشة العمل النهائية لدراسة (الخلايا الجذعية والبنوك الحيوية : البعد الأخلاقي) والتي نظمها مجلس أخلاقيات البحث العلمي وهو أحد التشكيلات العلمية بالاكاديمية بعنوان (ضوابط وأخلاقيات بحوث الخلايا الجذعية والبنوك الحيوية).

وقال صقر ، في كلمته ، إنه بدون إصدار القانون ووضع الضوابط ستنتشر عيادات ما يسمي بالعلاج بالخلايا الجذعية بعيدا عن القانون وهو ما وصفه العالم الياباني الحاصل على جائزة نوبل في الخلايا الجذعية عام 2012 "بالعلاج الوهمي بالخلايا الجذعية".


وشدد على أهمية تنظيم أبحاث الخلايا الجذعية وإنشاء العدد المناسب من البنوك الحيوية بمصر مع إصدار القوانين والتشريعات اللازمة لذلك .. موضحا أنه يجب اعتبار البنوك الحيوية وإدارتها مهمة قومية حيث يتعين على المتعاملين معها مراعاة سلسلة من القضايا الأخلاقية والقانونية والاجتماعية إضافة لأهمية الموافقة المستنيرة وتقاسم المنافع والسرية والملكية الفكرية والتسويق لضمان نجاح تلك البنوك على المستوى القومي.

ومن جانبها.. استعرضت الدكتورة وفاء السيد عبدالعال رئيس الفريق البحثي للدراسة، النتائج والتوصيات العلمية وذلك بحضور الدكتور فرخندة حسن مقرر مجلس أخلاقيات البحث العلمي ونخبة من العلماء والمتخصصين والمهتمين بهذا المجال.