الجمعة 28 يونيو 2024

أستاذ علم اجتماع: تفاعل الرئيس مع ذوي الاحتياجات يؤكد أن مصر ترعى حقوق الإنسان

أخبار25-12-2018 | 16:44

أكد الدكتور طه أبوالحسن، أستاذ علم الإجتماع بالجامعة الأمريكية، أهمية جهود الحكومة المصرية في دعم أبناء الوطن و خاصة ذوى الإحتياجات الخاصة منهم، في إطار خطة القيادة السياسية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أبو الحسن، في تصريحات خاصة لـ" للهلال اليوم "أن كفالة الدولة لحقوق ذوى الإعاقة  يثبت أن مصر ترعى حقوق الإنسان  ولا تشعرهم أنهم يمثلوا عبء على المجتمع ،مؤكدًا على أهمية الدعم المادى لهم وأنه دافع للدعم المعنوى في تحقيق رغابتهم وأهدافهم في الحياة .

وأكد أستاذ علم الإجتماع ، يجب الحفاظ  على ما حققت الدولة في مجال ذوى القدرات الخاصة، من توفير سبل الأمان لهم وأن تكون هذه نقطة بداية لتغير نظرة المجتمع إليهم ، وعدم النظر إليهم على أنهم أشخاص ضعيفاء يحتاجوا للمساعدة، نظرًا لما أنجازوه في الكثير من المجالات الرياضية والعلمية وترأس عدد من المناصب الهامة، مما يوضح تمتعهم بقدرات تفوق الشخص العادى .

وأشار إلى أهمية توفير كافة الخدمات العلاجية  والصحية لهم بضوابط محددة بما يناسب إحتياجتهم ، خاصة أن هناك حالات تتطلب العلاج في محل الإقامة ،مؤكدًا أهمية تنفيذ "كود الإتاحة " وتطوير وسائل المواصلات وتجهيزها بشكل أفضل تمكنهم من الصعود و الهبوط بطريقة أسهل أثناء تنقلهم في الحياة اليومية .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، شهد أمس احتفالية "قادرون باختلاف" التي ينظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة وخلال الحفل كرم عددًا من أبطال منتخب مصر، في الألعاب المختلفة، وفي مقدمتها السباحة وتنس الطاولة كما قرر تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لصندوق دعم ذوى الاحتياجات الخاصة. 

ووجه الرئيس خلال كلمته في احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الحكومة بعمل بيان إحصائي شامل عن ذوي القدرات الخاصة  

من جانبها أشارت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى إلى أن هذا العام صدر قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وصدرت لائحته التنفيذية اليوم، ولأول مرة يحق لذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم. 

وأوضحت أن المشروعات التي تقدم خدمات متميزة لذوي الإعاقة منتشرة في مختلف محافظات مصر.