الخميس 4 يوليو 2024

«بشاير الخير2» مشروع حضاري جديد لمواجهة العشوائيات.. وخبراء: يؤكد عزم الدولة توفير حياة كريمة للمواطنين.. ويحقق مكاسب اقتصادية واجتماعية.. وتضافر الجهود والمشاركة المجتمعية للمجتمع المدني ضرورة

تحقيقات26-12-2018 | 17:08

«برلماني»: «بشاير الخير2» يؤكد عزم الدولة توفير حياة كريمة للمواطنين.

«الدسوقي»: هذه أبرز المكاسب الاقتصادية والاجتماعية لمشروعات تطوير العشوائيات.

خبير: «بشاير الخير2» نموذج لتضافر جهود الدولة والمجتمع المدني لتوفير حياة آمنة.

 

 

أشاد خبراء اقتصاديون بالمشروعات التي تنفذها الدولة بشكل مستمر للقضاء على العشوائيات التي كان آخرها مشروع «بشاير الخير2» الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مؤكدين أن هذا المشروع يؤكد عزم الدولة توفير حياة كريمة للمواطنين، ويحقق مكاسب اجتماعية واقتصادية، ويمثل نموذجا لتضافر جهود الدولة والمجتمع المدني لتوفير حياة آمنة للمواطنين.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مشروع الإسكان بغيط العنب "بشائر الخير 2" بمحافظة الإسكندرية الذي يعتبر هو المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب، ويتضمن إنشاء 18 بلوكا وعمارة فردية بإجمالي 37 عمارة تشمل 1869 وحدة سكنية، بتكلفة 600 مليون جنيها.

ويضم المشروع عدد من الخدمات والمحلات التجارية، وتم تجهيز جميع الوحدات السكنية وتزويدها بالأثاث وجميع الأجهزة اللازمة، بالتعاون مع عدة جهات من المجتمع المدني ومجتمع الأعمال.

وكان الرئيس قد افتتح المرحلة الأولى "بشاير الخير1" في 2016، وتضمنت إنشاء 24 عمارة تضم 1632 وحدة سكنية بتكلفة 532 مليون جنيه، ومرتقب إنشاء مرحلة ثالثة تتضمن إنشاء 110 عمارات تشمل 5840 وحدة سكنية، إضافة إلى مسجد وتطوير مركز شباب القباري بتكلفة 2 مليار و325 مليون جنيه.

 

تضافر جهود الدولة والمجتمع المدني

قال أمجد عامر خبير التنمية المحلية، إن الدولة تسعى للقضاء على العشوائيات منذ عدة سنوات، وافتتحت مجموعة من المشروعات في هذا المجال أبرزها الأسمرات والمرحلة الأولى من غيط العنب وقبل أسبوعين مشروعات المحروسة 1 و2 وأهالينا، واليوم مشروع "بشاير الخير2" الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في الإسكندرية.

وأوضح "عامر" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس كلف برصد العشوائيات في كافة المحافظات، ورصد أعداد المناطق العشوائية غير الآمنة وتم العمل وفق خطة زمنية للقضاء على العشوائيات، حتى أعلنت قبل أيام بورسعيد كأول محافظة خالية من العشوائيات غير الآمنة، والأمر نفسه سيتحقق في باقي المحافظات.

وأضاف، أن مشروع "بشاير الخير2" في الإسكندرية استكمال للمرحلة الأولى، ويحمل بالفعل بشائر خيرات للمواطنين لإنقاذهم من الحياة غير الآدمية إلى حياة أخرى آمنة بمساكن جديدة، موضحا أن الدولة تستهدف تحقيق طفرة في مجال الإسكان بإنشاء مجموعة من المدن الجديدة تعمل بالنظام الإكوادوري وهو نظام له مقاييس خاصة في الوحدات والشوارع والخدمات.

وألمح، إلى أن قانون الإدارة المحلية المنتظر يتضمن مواد لتطوير العشوائيات، ومنع التعديات وهو ما تقوم به الدولة بشكل مستمر؛ للتطوير والتحديث والبناء، مشيرا إلى أن مشروع "بشاير الخير2" شهد تكاتفا لمؤسسات الدولة والمجتمع المدني ورجال الأعمال، وهي ليست المرة الأولى لمواجهة العشوائيات بل أن هناك العديد من المشروعات التي شهدت هذا التعاون.

وأكد أن المشاركة المجتمعية مهمة لإعلاء المصلحة العامة وتعاون مؤسسات الدولة؛ لتقديم حلول وخدمات أفضل لإكمال المشروعات مما يسهم في توفير حياة أكثر أمنا للمواطنين ويخلق فاعلية أكبر في التنفيذ.

 

مكاسب اقتصادية واجتماعية

فيما قال الدكتور إيهاب الدسوقي الخبير الاقتصادي، إن مشروع "بشاير الخير2" الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالإسكندرية يحقق العديد من المكاسب الاقتصادية والاجتماعية، أبرزها أن يساهم في توفير عائد اقتصادي وتشغيل العمالة أثناء تشييده، وبعد الانتهاء منه، وافتتاحه حيث يضم محلات وخدمات تساهم في توفير فرص عمل وزيادة الدخل والإنتاج.

وأضاف "الدسوقي" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المشروع له مكاسب من الناحية الاجتماعية بتوفير سكن للطبقات الفقيرة والمتوسطة بسعر مناسب ما يؤدي لنقلة حضارية في مستوى معيشتهم بالانتقال من العشوائيات إلى منطقة مخططة ومزودة بكافة الخدمات، بما يؤكد حرص الدولة على توفير حياة آمنة للمواطنين، ويزيد من انتمائهم ونظرتهم التفاؤلية للمستقبل.

وأكد أن المشاركة المجتمعية مع الدولة لإكمال مثل تلك المشروعات ضرورة ويمثل جزءا من المسؤولية الاجتماعية لرجال الأعمال والجمعيات الأهلية، مشيرا إلى أن هذا يسهم في التوسع في اكتمال مشروعات تطوير العشوائيات حتى القضاء عليها بالكامل، لأنه أمر لا يمكن لأية حكومة في العالم أن تقوم به بمفردها.

وأشار إلى أهمية اتخاذ خطوات مكملة؛ لمنع عودة العشوائيات مرة أخرى من خلال طرح أراض مرفقة بسعر مناسب يمكن للمواطنين أو للقطاع الخاص البناء عليها لأن تلك الأحوزة تمنع البناء المخالف أو العشوائي.

 

توفير حياة كريمة للمواطنين

ومن جانبه قال محمد الحصي وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن مشروع "بشاير الخير2" هو استكمال لمجموعة كبيرة من المشروعات التي قامت بها الدولة لمواجهة العشوائيات، مضيفا أن هذه المشروعات تبشر بالخير وتؤكد أن مصر تسير في الطريق الصحيح؛ لتوفير حياة آمنة وكريمة للمواطنين.

وأوضح "الحصي" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القضاء على العشوائيات أمر مكلف ويحتاج لاعتمادات مالية كبيرة، مشيرا إلى أن الدولة بهذه المشروعات تكافح المناطق العشوائية غير المخططة وغير الآمنة وبها عشوائية سلوكية وأخلاقية، وتحولها لمنطقة حضارية جديدة تتلافى المخاطر وتخلق بيئة كريمة لحياة المواطن.

وأشار إلى أن الدور المجتمعي لرجال الأعمال والجمعيات الأهلية مهم؛ لاستكمال جهود الدولة للقضاء على العشوائيات لأنه لا يوجد دولة تعمل حكومتها بمفردها لتحقيق التنمية المستدامة إنما لا بد من المشاركة المجتمعية لإنجاز هذه المشروعات في أقل وقت ممكن.