الأربعاء 3 يوليو 2024

اتحادات الصناعات الكبرى في ألمانيا تعتبر "بريكست" و"ترامب" مشكلة الاقتصاد

26-12-2018 | 19:50

قالت اتحادات الصناعات الكبرى في ألمانيا اليوم الأربعاء، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" والنزاعات التجارية التي تثيرها سياسات "أمريكا أولا" التي ينتهجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تُشكل أكبر المخاطر التي تهدد النمو والرخاء الاقتصادي. 


ومن المتوقع أن يسجل الاقتصاد الألماني الذي يعد أكبر اقتصاد أوروبي أقل معدل للنمو عبر سنوات كثيرة هذا العام حيث يواجه المصدرون ظروفا معاكسة في الخارج ولكن الطلب المحلي القوي يعني أن شركات كثيرة مازالت قادرة على توسيع رقعة أعمالها التجارية. 

 

وفي استطلاع أجرته أحد وكالات الأنباء العالمية قال رؤساء رابطة اتحادات الصناعات الكبرى: إنهم لايتوقعون أن يدخل الاقتصاد مرحلة من الركود إذ أن كل التوقعات تشير إلى معدل نمو قوي يصل إلى نحو 1.5% خلال عام 2019.

فيما قالت الاتحادات الصناعية، إن المتاعب الاقتصادية للمسؤولين التنفيذيين في الشركات تتزايد، وأن الحكومة يجب عليها مساعدتهم بسبل مثل خفض الضرائب على الشركات ومزيد من الاستثمار في البنية التحتية الرقمية.

وقال رئيس الاتحاد الصناعي (بي دي آي) ديتر كيمف إن "الخطر الأكبر على المدى القريب يتمثل في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".