السبت 25 مايو 2024

البترول في أسبوع.. نشاط خارجي مكثف لسرعة تحقيق مصر مركزا إقليميا للطاقة.. الإعلان عن أنشطة الوزارة خلال 2019

اقتصاد28-12-2018 | 13:35

شهدت وزارة البترول في الأسبوع الأخير للعام الحالي نشاطا خارجيا مكثفا للتعاون مع الدول المختلفة في مجال البترول والغاز والتعدين لسرعة تحقيق مصر مركزا إقليميا للطاقة من خلال طرح المواقع وحقول الامتياز في البلاد لتحقيق المزيد من الاستثمارات.

منظمة الأوابك

قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  برئاسة وفد مصر المشارك في المؤتمر الوزاري الـ 101  لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول ( أوابك ) في الكويت برئاسة المهندس سهيل المزروعى وزير الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبمشاركة وزراء البترول والطاقة وممثلي دول المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين والعراق والجزائر وقطر وأمين عام المنظمة عباس النقي.


وقال الوزير أن المؤتمر يمثل أهمية كبيرة فى تفعيل أوجه التعاون بين الدول العربية في صناعة البترول والغاز على أساس المنفعة المتبادلة بما يعزز التكامل العربى في هذه الصناعة الحيوية وتحقيق المصالح المشتركة.

أهم ما قدمته البترول في القطاع خلال 2018

اختتم الوزير أعمال الأسبوع الأخير من العام بإعلان حصاد الوزارة في الأنشطة المختلفة وكان كما يلي:


- بلغ إجمالي الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي أكثر من 6.6 مليار قدم مكعب يوميا ومن المتوقع أن يصل إنتاج مصر إلى حوالي 6.750 مليار قدم مكعب غاز يومياً بنهاية عام 2018.


- زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من 4 حقول كبرى بالبحر المتوسط، ووضعها على خريطة الإنتاج وذلك من كل من حقول ظهر وشمال الإسكندرية ونورس وأتول والتي يبلغ إجمالي استثماراتها أكثر من 27 مليار دولار وستصل معدلات الإنتاج القصوى منها مع اكتمال كافة المراحل إلى ما يقرب من6.5 مليار قدم مكعب غاز يومياً.


- تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي المنتج محلياً بنهاية شهر سبتمبر الماضي بفضل تزايد الإنتاج المحلى من الغاز تدريجياً نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من أربعة حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج وهو ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال لأول مرة منذ أكثر من 3 سنوات.


- الانتهاء من مراحل جديدة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي من 4 حقول كبرى في البحر المتوسط، ، وشهد العام الإسراع بتنمية مراحل جديدة من الحقل ليتضاعف إنتاج حقل ظهر من الغاز 6 مرات منذ  افتتاح الرئيس السيسى باكورة إنتاجه في يناير الماضي  ليصل إلى أكثر من 2 مليار قدم مكعب غاز يومياً .

                                        

- بدء باكورة إنتاج الغاز من المرحلة الثانية من مشروع تنمية وإنتاج الغاز من حقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا العميق  بمعدل 400 مليون قدم مكعب من حقلي جيزة وفيوم تزداد تدريجياً إلى 700 مليون قدم مكعب على أن يتم وضع حقل ريفن على خريطة الإنتاج خلال عام 2019.


- الوصول  بمعدلات الإنتاج من حقل نورس بدلتا النيل إلى حوالى1.2   مليار قدم مكعب غاز يومياً نتيجة حفر آبار جديدة ناجحة مما أدى إلى استمرار تحقيق أعلى إنتاجية من الغاز الطبيعي في تاريخ منطقة دلتا النيل.


- جارى حالياً العمل على زيادة معدلات الإنتاج من حقل آتول للغاز بمنطقة شمال دمياط  بالمياه العميقة بالبحر المتوسط الذى تم تشغيله في نهاية عام 2017 بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز و9 آلاف برميل متكثفات يومياً من خلال تنمية البئر الرابع لزيادة الانتاج إلى 400 مليون قدم مكعب يومياً فى اكتوبر 2019.

- التبكير بوضع مشروع إنتاج الغاز من المرحلة 9 ب بمنطقة غرب الدلتا العميق في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج وذلك بإنتاج مبدئى من البئر الأولى بلغ حوالى 20 مليون قدم مكعب غاز  يومياً.


- 61 كشفاً بترولياً وغازياً خلال 2018وآبار جديدة للزيت الخام على خريطة الإنتاج.


- خفض مستحقات الشركاء الأجانب إلى أقل مستوى لها منذ عام 2010.


- طرح 3 مزايدات عالمية جديدة للبحث عن البترول والغاز.


- إبرام 12 اتفاقية جديدة للتوسع في البحث عن البترول والغاز.


 - طرح منتج بنزين 95 المخصوص ذي العلامة التجارية لتحسين أداء المحركات .. وتضاعف مبيعاته عن العام الماضي .


- بدء استئناف تصدير كميات من الغاز المصري للأردن.


- وضع خارطة طريق لتطوير قطاع التعدين .. وتعديل قانون الثروة المعدنية لزيادة جذب الاستثمارات.

    الاكثر قراءة