الأحد 12 مايو 2024

قمة "البحر الميت" حضور لافت وصورة ناقصة

29-3-2017 | 12:39

 

انطلقت في منطقة البحر الميت بالأردن ، قبل قليل، أعمال الدورة العادية الـ 28 للقمة العربية، بمشاركة 16 من القادة والزعماء العرب، وبدأت أعمال القمة بتلاوة آيات من سورة "آل عمران" "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.

 

وتأتي هذه القمة في مرحلة صعبة حيث تمر الدول العربية ، ومنطقة الشرق الأوسط، بتحديات بالغة الخطورة، لذا فإن معظم الشعوب العربية تعتبرها بارقة أمل، وتعلق عليها آمالها، وتطمح أن تصل بهم إلى أهدافهم المنشودة.

و تبحث القمة 17 بنداً، تتناول مجمل الملفات والقضايا العربية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، وتأتى على رأس أعمال القمة، الأوضاع فى سوريا وليبيا والعراق واليمن، والقضية الفلسطينية، ومواجهة الإرهاب، والتصدي للتدخلات الإيرانية

 

صور تذكارية ناقصة

ووسط إقبال كبير على حضور قمة البحر الميت، حرص القادة والزعماء العرب ورؤساء الوفود المشاركة فى القمة العربية على التقاط صور تذكارية قبل انطلاقها مباشرة، لترسيخ وتوثيق الحدث العربي الذي لطالما تنظره الشعوب العربية للم شمل قادتهم  ومناقشة أزماتهم.

وعلى الرغم من الحضور اللافت الذي تشهده قمة البحر الميت، مقارنة بالقمة السابقة التى عقدت بنواكشوط صيف العام الماضى، وحضرها 8 قادة فقط، إلا أن الصورة مازالت ناقصة، حيث تغيب عدد من القادة وزعماء العرب.

الأسباب الصحية تغيب الإمارات وعمان والجزائر

 وكانت الأسباب الصحية على رأس أسابب غياب القادة العرب الذين اعتذروا عن حضور هذه القمة، حيث تغيب السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان لأسباب صحية، ويمثل السلطنة أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العمانى لشئون العلاقات والتعاون الدولى والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد.

 

كما تغيب الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة لأسباب صحية، ويمثل بلاده رئيس مجلس الأمة الجزائرى عبد القادر بن صالح، وأيضًا تغيب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لأسباب صحية، ويمثل بلاده الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى.

 

اعتذار الرئيس العراقي

 فيما تغيب الرئيس العراقى فؤاد معصوم (لأسباب غير معلنة)، ويمثل بلاده رئيس الوزراء حيدر العبادى.

 

 ملك المغرب يلغي مشاركته

وعلى الرغم من اعتياد محمد السادس ملك المغرب، التغيب عن المشاركة في القمم العربية، حيث كان آخر قمة عربية شارك فيها هى تلك التى احتضنتها الجزائر سنة 2005، إلا أن غيابه كان مفاجئا لقمة البحر الميت، حيث أعلنت وسائل الإعلام الأردنية أن الأردن لم يبلغ رسميا باعتذار ملك المغرب محمد السادس من المشاركة فى أعمال القمة العربية.

 

ونقلت وكالة عمون الأردنية عن مصادر رفيعة المستوى، اليوم الأربعاء، أن طائرة ملك المغرب من المقرر أن تصل بعد ظهر اليوم الأربعاء، مشيرا إلى أن المغرب أوصلت رسالة مفادها أن الملك محمد السادس لن يصل قبل الجلسة الافتتاحية وموعدها الساعة العاشرة والنصف.

وعقب تناقل وسائل الإعلام والوكالات الإخبارية نبأ اعتذار ملك المغرب عن مشاركته بحضور القمة، ردت وسائل إعلام مغربية، بأن العاهل المغربى، الملك محمد السادس، ألغى مشاركته فى اجتماع القمة العربية المقرر انعقادها ظهر اليوم الأربعاء.

وقال مصدر دبلوماسى  إن الموقف الملكى السابق الذى يرفض الطابع الشكلى وغير الفعال الذى تتسم به القمم العربية مازال مستمرا، حيث ينتظر أن يتم تعيين شخصية "سامية" لتمثيل الملك فى أشغال القمة العربية فى عمان.

 

انقسامات ليبيا

المرض والاعتذارات لم تكن السبب الوحيد وراء عدم اكتمال الصور التذكارية للزعماء العرب، فالموقف بالنسبة لليبيا يختلف تماما، حيث أنها تعتبر بلا رئيس، ويمثلها فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى الليبية.

شغور المقعد السوري

 أما سوريا فقد ظل مقعدها شاغرًا في القمة العربية للسنة السابعة على التوالي، وذلك لتعليق عضويتها فى الجامعة العربية على خلفية الصراع القائم بالبلاد منذ 2011، وبناء عليه يغيب رئيس النظام فى سوريا بشار الأسد.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air