السبت 29 يونيو 2024

حصاد 2018.. مشروعات قومية عملاقة افتتحها الرئيس خلال العام تحقق طفرة تنموية بشتى المحافظات وكافة مجالات التنمية

تحقيقات29-12-2018 | 17:19

شهد عام 2018 افتتاح الرئيس لعدد كبير من المشروعات القومية في كافة المجالات كالزراعة والصناعة والنقل والإسكان والمياه والطاقة، ساهمت في تحقيق طفرة تنموية بكل المحافظات والقطاعات، مع وعد رئاسي باستكمال المزيد خلال السنوات المقبلة، لتصبح مصر في 2020 دولة أفضل في كل المجالات باكتمال كافة الخطط التنموية.

وتستعرض "الهلال اليوم"، في هذا التقرير أبرز المشروعات القومية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العام.

 

مشروعات الطرق والنقل

في يناير الماضي، شهد الرئيس افتتاح مجموعة من المشروعات القومية للطرق والكباري منها طريق بنها شبرا الجديد كأول طريق زراعي حر بدون تقاطعات، وكذلك القوس الشمالي الشرقي من الطريق الدائري الإقليمي، إلى جانب مشروع تطوير وتوسعة طريق القاهرة - العين السخنة، ومشروع كوبرى مطار سفنكس الدولي، وكوبرى الفنجرى بالقاهرة.

ويبلغ طول طريق شبرا- بنها الحر نحو 40 كيلو متر، بعرض 4 حارات، فى كل اتجاه، بمساحة 3.75 متر، بتكلفة 3.5 مليار جنيه لخدمة ملايين المسافرين وحل مشكلة التكدس المرورى بالطريق الزراعى واختصار المسافة من ساعتين إلى 25 دقيقة.

كما شهد الرئيس افتتاح القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي خلال عام الجاري، والذي يمتد من طريق بنها الزراعي حتى طريق الاسكندرية الصحراوي بطول 57 كم وتكلفة 6.2 مليار جنيه، والذي تضمن على 68 عمل صناعي ( 25 كوبري و43 نفقا) وباكتماله وصل طول القوس الشمالي للطريق الدائري الإقليمي 90 كم ويمثل جزءًا مهمًا من الطريق الذي يربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهة من وإلى إقليم القاهرة الكبرى.

كما افتتح مجموعة من كباري ومحاور النيل، تشمل كوبري قوص أعلى السكة الحديد بقلب مدينة قوص بطول ٩٨٥ متر وعرض ١٥ الذي يسهم في القضاء على الاختناقات المرورية ويربط شرق وغرب مدينة قوص، وكذلك كوبري بلطيم العلوي والذي يقع في تقاطع الدولي الساحلي مع طريق مصيف ومدينة بلطيم بطول ٧٥٠ متر بالمداخل وعرضه ٢٢ متر، وكوبري برج العرب ( تقاطع محور التعمير مع طريق برج العرب /سيدي كرير ) طوله 620 متر وعرضه 41.2 متر وحمولته التصميمية 120 طن وسيساهم في الغاء  تقاطع محور التعمير مع طريق سيدي كرير/مطار برج العرب، وافتتح أيضا محور كوبرى طما على النيل بمحافظة سوهاج يربط الطريق الزراعي الشرقى "القاهرة / أسوان" بالطريق الصحراوى الغربى.

 

مشروع الـ100 ألف صوبة

كان الافتتاح الأول لمشروع الـ100 ألف فدان من الصوب الزراعية في فبراير الماضي، فكانت المرحلة الأولى بقاعدة محمد نجيب العسكرية فى منطقة الحمام بمحافظة مطروح، والتي تضم 1302 بيت زراعي بأحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة البيت من 3 – 12 فدانا علي مساحة 500 فدان وتتولي إحدى الشركات العالمية توريد وتركيب 116 بيتا زراعيا وتوفر 3 أنواع عالية الدقة من البيوت متوسطة التكنولوجيا.

ووجه الرئيس حينها بضرورة الحفاظ على حقوق تلك العمالة الموسمية بإصدار قانون يحميهم اجتماعيا، والبحث عن بدائل تضمن لهم تأمينا صحيا، قائلا إن يجب التفكير في كل العمالة اليومية بمشروعات الدولة وتوفير مبلغ تأميني لهم بالتنسيق مع البنوك ووزارة التضامن للتأمين.

وفي ديسمبر الجاري شهد الرئيس افتتاح المرحلة الثانية من المشروع بافتتاح ٧١٠٠ صوبة زراعية على مساحة ٣٤ ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان بالشرقية، ضمن مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية، كما افتتح محطة الفرز والتعبئة، بطاقة إنتاجية 800 طن تخزين منتج مبرد، وطاقة إنتاجية يومية 400 طن.

وقال الرئيس خلال افتتاحه للمشروع، إن هذا المشروع سيجعل مصر ثاني أكبر دولة في الصوب الزراعية، مضيفا "تحدثنا عن مشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية منذ عامين، ومازال العمل في المشروع مستمرا لأن هذه المشروعات تشعر المصريين بالفخر، خاصة أن القائمين على المشروع بأيدي شباب مصري وهو ما يؤكد أننا نسير على خطى جيدة".

 

مراكز خدمة المستثمرين

وفي خطوة هامة لتيسير الخدمات للمستثمرين، افتتح الرئيس السيسي، فبراير الماضي، أربعة مراكز لخدمة المستثمرين تابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي في 6 أكتوبر وجمصة والسويس والمنيا، ويعد مركز المنيا أول مركز لخدمات المستثمرين بشمال الصعيد بالمنطقة الصناعية شرق النيل في المنيا.

وتهدف هذه المراكز لتقليل المدد الزمنية، وإتاحة تقديم طلبات الاستثمار من خلال البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الاستثمار، وتقديم كافة الخدمات المتعلقة بمكان واحد وبمدد زمنية واضحة وبسيطة، إلى جانب كونها أحد الأدوات الهامة لمنع ومكافحة الفساد في الدولة.

 

محطات عملاقة للكهرباء

كان لقطاع الكهرباء نصيبا هاما من المشروعات القومية التي نفذتها الدولة خلال العام الجاري، حيث افتتح الرئيس في يوليو الماضي محطات سيمنز الثلاثة لتوليد الكهرباء ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس، بتكلفة 6 مليارات يورو، بقدرة 14 ألفا و400 ميجا وات، والتي تعتبر أكبر محطات توليد الكهرباء في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما افتتح محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 580 ميجا وات، وتصل تكلفتها لـ12 مليار جنيه، وتضم 300 توربين رياح بواقع 3 مشروعات، وتحتوى على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة من خلال رادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور وهى منظومة تستخدم لأول مرة في العالم.

وشملت المشروعات أيضا التي افتتحها الرئيس خلال 2018، مشروع رفع كفاءة محطة توليد كهرباء الشباب الغازية بمحافظة الإسماعيلية ومحطة محولات غرب مغاغة بمحافظة المنيا ومحطة محولات بنبان بمحافظة أسوان ومحطة محولات وادى النطرون بمحافظة البحيرة ومحطة محولات بمدينة بدر بمحافظة القاهرة.

قناطر أسيوط الجديدة

لم تقتصر المشروعات على مجال واحد أو محافظة بعنيها، فشهد الصعيد طفرة تنموية خلال العام الجاري، وذلك بافتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 6.5 مليار جنيها، والتي تخدم مليون و650 ألف فدان في 5 محافظات، وتحتوي على2  هويس ملاحي ومحطة كهرومائية تتكون من 4 وحدات مائية قدرة كل وحدة منها 8 ميجاوات، فضلا عن إنشاء كوبري أعلى قناطر أسيوط الجديدة مكون من 4 حارات حمولة 70 طنا، لربط شرق وغرب نهر النيل، كواحد من أهم مشروعات الري في العصر الحديث بعد تهالك القناطر القديمة.

مصانع الأسمنت ببني سويف

واستكمالا لتحقيق التنمية في الصعيد، افتتح الرئيس مجموعة من المشروعات التنموية ببني سويف تشمل مجمع مصانع الأسمنت والذي يعتبر من أكبر المجمعات على مستوى العالم، ويضم 6 خطوط إنتاج، يصل إنتاج الخط الواحد إلى نحو 6 آلاف طن من الأسمنت يوميًا، بإجمالي 13 مليون طن سنويًا، فضلا عن مجمع للرخام والجرانيت، وتوفر هذه المشروعات الجديدة أكثر من 15 ألف فرصة عمل بمحافظات الصعيد وسيناء.

الإسكان وتطوير العشوائيات

شهد عام 2018 انتهاء مجموعة من المشروعات الهامة لتطوير العشوائيات والإسكان الاجتماعي، أبرزها مشروع المحروسة 1و2 ومشروع أهالينا في مدينة السلام والذي افتتحهم الرئيس قبل أيام خلال ديسمبر الجاري، بالإضافة إلى مشروعات للإسكان الاجتماعي في  بالعاشر من رمضان وحدائق أكتوبر ومدينة بدر، وأبورديس بجنوب سيناء.

وشهد الرئيس أيضا قبل أيام افتتاح مشروع الإسكان بغيط العنب "بشائر الخير 2" بمحافظة الإسكندرية الذي يعتبر هو المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب، ويتضمن إنشاء 18 بلوكا وعمارة فردية بإجمالي 37 عمارة تشمل 1869 وحدة سكنية، بتكلفة 600 مليون جنيها.

ويضم المشروع عدد من الخدمات والمحلات التجارية، وتم تجهيز جميع الوحدات السكنية وتزويدها بالأثاث وجميع الأجهزة اللازمة، بالتعاون مع عدة جهات من المجتمع المدني ومجتمع الأعمال.

كما افتتح أيضا محطتي مياه الشرب بمدينة المحمودية في البحيرة، وسوهاج الجديدة، ومحطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، والتي تعتبر أكبر محطة معالجة مياه للصرف الصحي في الشرق الأوسط، ومحطة تحلية مياه البحر بمدينة الطور التي قضت على مشكلة نقص المياه بطور سيناء.

وفي يناير افتتح السيسي مشروع الإسكان الاجتماعى بالعاشر من رمضان بعدد 62 عمارة، ومشروع دار مصر بـ6 أكتوبر، ومشروع محطة تنقية مياه الشرب بالقاهرة الجديدة.

 

تدشين مدينة العلمين الجديدة

وفي مارس الماضي، وضع الرئيس السيسي حجر الأساس لمشروع مدينة «العلمين الجديدة» فى الساحل الشمالى، لتنفيذ المرحلة الأولى من المدينة التى تمثل نموذجاً جديداً للمدن الساحلية القائمة على التنمية المتكاملة حيث ستضم المدينة منطقة صناعية، وأحياء سكنية، وجامعات، ومنطقة ساحلية سياحية، وهى واحدة من 13 مدينة جديدة تتولى الدولة تنفيذها حالياً. وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 48 ألف فدان.

وافتتح الرئيس أيضا متحف آثار مطروح، خلال زيارته لمدينة العلمين الجديدة لتدشينها، ليصبح أول متحف أثرى شامل بمحافظة مطروح يضم مجموعة كبيرة من الآثار للعصور المختلفة.      

وافتتح الرئيس السيسى حينها عددا من المشروعات من خلال الفيديو كونفرانس، وهي مدينة العبور الجديدة، ومدينة شرق بورسعيد الجديدة، ومدينة المنصورة الجديدة.