الخميس 4 يوليو 2024

«الوفود السياحية ترد على الإرهاب».. القاهرة تستقبل 4 آلاف سائح عشية انفجار الجيزة.. 17 مليون سائع تنتظرهم البلاد في 2019.. والدول الأروبية والشرقية تستأنف رحلاتها إلى مصر

تحقيقات30-12-2018 | 14:28

لم تقف العمليات الإرهابية الخبيثة التي تستهدف النيل من مقدرات البلاد وإسقاطها عائقا أمام الدولة المصرية التي حققت نجاحات كبيرة في مختلف المجالات وعلى رأسها تكبيد العناصر الإرهابية خسائر كبيرة وتحطيم مخططاتهم وتمزيق خرائطهم وسط انتعاشة غير مسبوقة للأجهزة الأمنية بالرغم من التضحيات التي يقدمها رجال الجيش والشرطة المصرية.

ونجحت الدولة في تحقيق طفرة غيرة مسبوقة في عدد من القطاعات ومنهم قطاع السياح الذي يعد رافدا مهما من روافد الدخل القومي وتوفير العملة الصعبة، الذي عاد بقوة خلال العام العام الحالي بعد أن رفعت أغلب الدول الغربية والشرقية الحظر عن مصر واستعنفت أغلب الدول رحلاتها المباشرة إلى المطارات المصرية وسط ارتفاع نسبة الإشغالات في الفنادق والقرى السياحية وتوقعات بوصول عدد السياح إلى 17 مليون سائح أواخر العام 2019.

وفي التقرير التالي ترصد «الهلال اليوم» أبرز النجحات التي حققتها الدولة في قطاع السياحي بالرغم من التحديات الإرهابية التي دأبت على تدمير القطاع بشكل كبير.


4 آلا سائح يصلون مصر بعد حادث الجيزة الإرهابي

بالرغم من العملية الإرهابية التي استهدفت حافلة للأقباط الأسبوع الماضي في محافظة الجيزة والتي أودت بحياة 4 سياح فيتناميين ومرشد مصري وإصابة آخرين في انفجار عبوة ناسفة، إلا أن مطار القاهرة الدولي استقبل في صباح اليوم التالي 4 آلاف و299 سائحا عربيا وأجنبيا من المدن السياحية المصرية والعواصم العربية والعالمية لزيارة المعالم السياحية والأثرية بالقاهرة الكبرى والمحافظات المصرية، بما يؤكد أن الحادث مجرد عارض بعد أن نجحت مصر في تحقيق طفرة كبرى في قطاع الأمن.

ووصل المطار 158 رحلة دولية وداخلية كان على متنها المجموعات السياحية، والتى شملت جنسيات من دول الصين وروسيا واليابان وتايوان وإندونيسيا والمحر وأوزبكستان وأمريكا وفرنسا والتشيك.

كما شهد المطار، أمس السبت، ذروة انطلاق الرحلات السياحية الداخلية التى تتجه إلى مدن شرم الشيخ والأقصر وأسوان والغردقة، لنقل نحو 6 آلاف سائح مصرى وأجنبى، ويسرت شركة مصر للطيران 18 رحلة إلى مدينة الأقصر، و6 رحلات إلى مدينة أسوان، و9 رحلات إلى مدينة شرم الشيخ، و7 رحلات إلى مدينة الغردقة، ورحلة واحدة إلى كلا من مدينة برج العرب وسوهاج.

فيما سيرت بعض الشركات الخاصة العاملة بمطار القاهرة الدولى رحلتين إلى مدينة شرم الشيخ، و3 رحلات إلى مدينة الغردقة، و5 رحلات إلى مدينة الأقصر ورحلة واحدة إلى مدينة أسوان.


طفرة سياحية في 2019

ويشهد عام 2019 تحسنًا ملحوظًا فى القطاع السياحى، خاصة بعد أن جرت عدة مساعى مع بعض الدول الأسيوية والأفريقية والأوروبية لفتح أسواق سياحية جديدة بحيث لا نعتمد فقط على السياحة الغربية، حسبما أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وأعلن المحافظ أن مطار شرم الشيخ الدولى سوف استقبل أول رحلة طيران للشركة الوطنية "آير صربيا" بعد انقطاع استمر لمدة 6 أعوام منذ حادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، مؤكدًا أن هذه الخطوة تعد مؤشرًا قويًا على تحسن القطاع السياحى.

وأضاف، أن عام 2018 شهد بداية تحسن القطاع السياحى بجنوب سيناء، حيث جرى جذب أسواق سياحية جديدة مثل السياحة الكازاخستانية ودول آسيا مثل الهند وبعض دول القارة الأفريقية.

أما بسام حلقة، نقيب المرشدين السياحيين، قال إن جميع المطارات المصرية استقبلت عددا كبيرا من الرحلات خلال الأشهر الأخيرة ومستمرة خلال الفترة المقبلة التي تشهد زيادة في عدد الأفواج السياحية، مؤكدا أن مطارات القاهرة الدولي وشرم الشيخ والأقصر وأسوان والغردقة استقبلت رحلات مباشرة توقفت لفترة طويلة.

وأكد نقيب المرشدين السياحيين لـ«الهلال اليوم» أن قطاع السياح في مصر تعافى بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أن عام 2019 يشهد انفراجة كبيرة في قطاع السياحة إذ يصل عدد السائحين بنهاية العام القادم إلى 17 مليون سائح وفقا للخطة التي تضعها الدولة بعد حالة الاستقرار التي حققتها الأجهزة المعنية خلال الفترة الأخيرة.


إيرادات مصر السياحية

وبلغت إيرادات مصر من السياحة 3.4 مليار دولار في 2016، وفق ما قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر في يناير الماضي.

وزار مصر ما يزيد على 14.7 مليون سائح في 2010، وتراجع هذا العدد إلى 9.8 ملايين سائح في 2011 وإلى نحو 4.5 ملايين سائح في 2016.

وقفزت إيرادات البلاد من قطاع السياحة 211.8 بالمئة إلى نحو 5.3 مليارات دولار في أول 9 أشهر من عام2017، في حين زادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 55.3 بالمئة.

وتخطى عدد السياح الوافدين إلى مصر بنهاية عام 2017 ، حاجز 8.3 مليون سائح قضوا عطلاتهم بالمدن السياحية المصرية، وذلك وفقا للمؤشرات الأولى المقرر إعلانها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء خلال الأيام المقبلة، بنسبة زيادة قدرها 44 % مقارنة بعام 2016، حيث بلغ عدد السياح 5.3 ملايين سائحا، ووصل حجم إيرادات السياحة تقريبا لـ7.2 مليار دولار بنهاية العام الماضى.

ووفقا لرويترز، فإن مسؤول حكومي رفيع المستوي قال، في 2017، إن إيرادات بلاده من قطاع السياحة قفزت 170 بالمئة إلى 3.5 مليار دولار في أول سبعة أشهر من هذا العام في حين زادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 54 بالمئة.


رفع الحظر في 2017

علنت نحو 5 دول رفع حظر السفر عن مصر، وجاءت فى مقدمتها روسيا، التى أعلنت خلال الأيام الماضية عن استئناف رحلاتها إلى مصر نهاية شهر فبراير الجارى، وتبعها ذلك كل من السويد وفنلندا والنرويج والدنمارك، وذلك عقب نحو 15 شهرًا من فرض هذه الدول قيودًا على سفر مواطنيها إلى مصر عقب حادث تحطم الطائرة الروسية فى عام 2015.

وأشارت الدول الاسكندنافية الأربع إلى أنها رفعت القيود المفروضة على سفر مواطنيها إلى كل من شرم الشيخ ودهب وسانت كاترين فى محافظة جنوب سيناء، وذلك بالتنسيق مع بلدان شمال أوروبا.

وقالت الدول الأربع، إنها لا تنصح بعدم السفر إلى جميع الوجهات السياحية الرئيسية فى مصر بما فى ذلك القاهرة والإسكندرية ومدن ساحل البحر الأحمر والأقصر وأسوان والوجهات السياحية فى جنوب سيناء.


27 دولة تستأنف رحلاتها

قالت وزارة السياحة المصرية، الأربعاء، إن 27 دولة رفعت حظر السفر إلى المناطق السياحية في مصر حتى الآن.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة رشا العزايزي في اتصال هاتفي مع وكالة "رويترز": "27 دولة رفعت حظر السفر عن مصر، مثل بعض دول الاتحاد الأوروبي وبعض دول شرق آسيا بالإضافة إلى دول أخرى".

وبعد أن بدأت تشهد بعض التعافي، تعرضت السياحة في البلاد لضربة موجعة حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر إلى مصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت في يوليو وأغسطس بعد أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي عقب انتفاضة شعبية ضد حكمه.

وتظهر أحدث تصريحات لوزير السياحة هشام زعزوع إن عائدات مصر من قطاع السياحة في 2013 انخفضت 41 في المائة لتصل إلى 5.9 مليار دولار من عشرة مليارات في 2012.

وتعتبر إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة في البلاد.


مطار الأقصر الأول عالميا

وأعلن المجلس العالمي للمطارات "ACI" حصول مطار الأقصر الدولي على المركز الأول بقارة إفريقيا في تطبيق قواعد السلامة الجوية لعام 2018.

وأكد وزير الطيران يونس المصري، أن هذا التتويج جاء بفضل الجهود المثمرة للعاملين بقطاع الطيران المدني، والتي تدل علي القدرات المتميزة لهم خلال الفترة الماضية، مبينًا أن هذا النجاح الكبير يضاف لمنظومة الطيران المدني المصري، ويسهم بشكل كبير في زيادة حجم الاستثمارات بهذا القطاع الذي يعد من أهم القطاعات الواعدة في الاقتصاد المصري.

وقال وزير الطيران، إن حصول مطار الأقصر على المركز الأول على مستوي المطارات الإفريقيه؛ يعد نقطة انطلاقة قوية ومؤشرًا على أن المطارات المصرية تطبق أعلى معايير إجراءات الأمن والسلامة الجوية وفقًا للقياسات العالمية.

فيما أشاد مجلس الـ"ACI"، بهذا الإنجاز الذي حققه مطار الأقصر الدولي بعد منافسة كبيرة بين المطارات الإفريقية، وحصوله على المركز الأول في تطبيق قواعد السلامة الجوية على مستوى القارة لعام 2018، مبينًا أنه تم الاختيار بعد عملية تقييم مكثفة وعلى مستوى عال من الدقة من حيث البنية التحتية وعمليات الحركة الجوية وإجراءات السلامة الجوية.


تحقيق شروط السلامة والنقل

وفي منتصف العام الماضي، شهد مطار القاهرة الدولى زيارة وفد من هيئة سلامة النقل الأمريكى، لمتابعة الإجراءات الأمنية المتبعة بمطار القاهرة الدولى، لتأمين الركاب، خاصة المسافرين للولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا تأمين الطرود المشحونة جوًا عبر قرية البضائع بالمطار على الرحلات المتجهة لنيويورك، وهو التفتيش المعتاد من السلطات الأمريكية، وقد اجتازته سلطات مطار القاهرة أكثر من مرة فى وقت سابق.

وأشاد وفد النقل الأمريكى بالجهود التى بذلتها سلطات المطار لرفع كفاءة الأداء الأمنى لتنضم هذه الشهادة إلى شهادات سابقة لعدة دول ومنظمات وشركات طيران بحسن الأداء الأمنى بمطارات مصر، وذلك بعد أن قام بتفقد إجراءات الأمن المتبعة على رحلات مصر للطيران المتجهة إلى نيويورك.

أواخر الشهر الماضي، بدأ وفد من هيئة الطيران المدنى الفيدرالى الأمريكية، التفتيش الدورى على شركة مصر للطيران للصيانة، والذى يستمر لمدة يومين، بغرض تجديد اعتماد الهيئة الأمريكية للشركة.

كانت مصادر بشركة مصر للطيران، قد قالت فى تصريحات سابقة إن الشركة شددت على العاملين بضرورة التواجد فى أماكن عملهم بدءا من الثامنة صباحا، والالتزام بتطبيق قواعد وشروط العمل الأساسية، مؤكدة أن تفتيش هيئة سلامة الطيران المدنى الفيدرالى الأمريكية تفتيش سنوى، لاعتماد شهادة التشغيل الخاصة بالشركة.

وتتيح اللوائح والقوانين المنظمة لصناعة الطيران، لكل هيئات التفتيش التابعة للدول مراجعة كل الإجراءات لاعتماد شهادات التشغيل والتعاون والتعامل، ما يعطى مصر الحق أيضا فى إجراء التفتيشات والمتابعات على كل المتعاملين مع مصر للطيران، والمطارات التى تصلها الطائرات المصرية، والمطارات التى تصل منها رحلات لمطارات مصر.