الخميس 30 مايو 2024

عسكري متقاعد: مصر تضيّق الخناق على العناصر الإرهابية

أخبار30-12-2018 | 16:18

أشاد اللواء نصر سالم ، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية، بالمشروعات القومية التي نفذتها القيادة السياسية خلال عام 2018 فى عدد من المجالات لرفع معدل النمو الاقتصادي و تطوير البنية التحتية، مشيدًا بدور أجهزة الأمن في القضاء على البؤر الإرهابية وملاحقة العناصر الإجرامية.

 

وأضاف سالم، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن افتتاح مصر لهذا الكم الهائل من المشروعات القومية في زمن قصير يوضح أن القيادة السياسية في سباق مع الزمن لوضع البلاد على الطريق الصحيح فى إطار" برنامج الإصلاح الاقتصادي"، لافتًا إلى أهمية مشروع "بشاير الخير 2" الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث يعد المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب والذي شملت فيه المرحلة الأولى 1632 وحدة سكنية، ويتضمن المشروع إنشاء 18 بلوكا وعمارة فردية بإجمالي 37 عمارة تشمل 1869 وحدة سكنية  كأحد مشروعات القضاء على العشوائيات في الفترة السابقة وما يقدمه المشروع من خلق مجتمع عمراني جديد وبناء إنسان جديد لتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

كما أوضح رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية، أهمية مشروع الصوب الزراعية، بمدينة العاشر من رمضان، والذي يتضمن افتتاح 7100 صوبة زراعية على مساحة 34 ألف فدان، نفذتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، مشيرًا إلى أهمية المشروع لتحقيق الأمن الغذائي المصري و للمنافسة في الأسواق العالمية.

 

وتابع قائلًا : "لهذا المشروع فوائد عديدة حيث يعطي إنتاج محاصيل زراعية أكثر مقارنة بالفدان العادي، فضلًا عن توفير المياه بحوالي 80% فى ظل توجه الدولة للحفاظ على المياه وترشيد  استهلاكها".

 

وأشار إلى أهمية افتتاح المرحلة الأولى من مشروع "بركة غليون" للاستزراع السمكي، فى محافظة كفر الشيخ، والمقام على مساحة 4100 فدان، ووضع حجر الأساس للمرحلة الثانية على مساحة 2815 فدانا قائلًا :"إن هذا المشروع عمل على إنهاء عمليات الهجرة غير الشرعية في هذه المنطقة ، نظرًا لأنها منطقة ساحلية وتوفير فرص عمل للشباب للحفاظ على أرواح شباب مصر".

 

وواصل : "كان لدينا أزمة فى الكهرباء وبفضل العمل الدءوب من القيادة السياسية تغلبنا على هذه المشكلة، مشيدًا بمشروع المرحلة الثانية والأخيرة من محطات سيمنز الثلاثة ببني سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس بقدرة 14 ألفا و400 ميجا وات في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

 

وأشاد بجهود أجهزة الأمن والعملية الشاملة "سيناء 2018" في مواجهة الإرهاب الأسود قائلًا ":حققت نجاحًا باهرًا على كافة الأصعدة وتم القضاء على الإرهاب بنسبة 90%"، من ملاحقة العناصر الإجرامية والعمل على طمس البؤر الإرهابية وتم القبض على عدد كبير منهم في مختلف أنحاء الجمهورية، مضيفًا أن الحياة في سيناء تسير بشكل طبيعي وآمن، كما أشاد بالضربات الاستباقية التي حققتها أجهزة الأمن في الآونة الأخيرة لتأمين احتفال المصريين بأعياد الميلاد المجيد و تأمين دور العبادة بشكل كامل.

 

وأدان سالم، حادث أتوبيس المريوطية الإرهابي، الذي أسفر عن مصرع 2 وإصابة 10 من السائحين جراء انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع، قائلًا :"إن حدوث مثل هذه العمليات الإرهابية الفردية الرخيصة يوضح أن مصر تضيق الخناق على هذه المنظمات الإرهابية".