السبت 29 يونيو 2024

انطلاق المبادرة «المصرية اليابانية» للتعليم

24-1-2017 | 12:52

انطلقت، اليوم الثلاثاء، مبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم والتي تم الإعلان عنها أثناء الزيارة الأخيرة التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان.

تتضمن المبادرة عنصرين أساسيين الأول يتعلق بتطبيق نموذج التعليم الياباني في مراحل الطفولة المبكرة والتعليم الاساسي وايضا عدد من المدارس الفنية و المهنية والجاري تنفيذه بواسطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

فيما يتعلق الجزء الثاني والتي تقوم وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بتنفيذ برامج تنمية الموارد البشرية و تطوير قدرات الكوادر المصرية التي تعمل في مراحل ومجالات التعليم المختلفة بداية من مراحل الطفولة و التعليم المبكر مرورا بالتعليم الأساسي وصولا للتعليم العالي و البحث العلمي.

وقد تم تصميم البرامج لتلبية احتياجات و خطط الدولة لكسب وتعزيز الخبرات المصرية في مختلف المجالات الحيوية والهامة من بينها. قطاع الصحة وكذلك مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا. و ذلك من خلال زيادة أعداد المبعوثين المصريين لليابان الي 2500 مبعوث علي الأقل خلال الخمس سنوات القادمة من الطلاب و الباحثين و المعلمين و مديري المدارس و العاملين بالدولة خاصة القائمين علي مجالات التعليم و الصحة ، مما يسهم في تحقيق خطط الدولة للتنمية و الاصلاح الشامل.