السبت 29 يونيو 2024

كبير موظفي البيت الأبيض يؤكد أنه تخلى عن منصبه بسبب سياسات الرئيس ترامب

30-12-2018 | 21:04

دافع كبير موظفي البيت الأبيض المستقيل جون كيلي عن فترة عمله "المتذبذبة" ، مشيرا إلى أن الطريقة الأفضل لقياس نجاحه عن طريق النظر إلى ما لم يفعله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال وجود كيلي بجانبه. 


وأضاف كيلي - في حديث مع صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" اليوم /الأحد / وذلك قبل يومين من انتهاء عمله في البيت الأبيض، يوم /الأربعاء / المقبل - أنه لدى تعيينه في البيت الأبيض في أغسطس "2017 " كان ترامب يميل إلى الرغبة في الانسحاب من أفغانستان. 


وأوضح أنه ضمن مسؤولين بارزين آخرين بالإدارة الأمريكية حثوا ترامب على عدم الانسحاب من النزاع الأفغاني، لكنه في النهاية تخلى عن منصبه بسبب سياسات ترامب الأكثر إثارة للجدل فيما يخص الهجرة والأمن. 


وذكرت الصحيفة أن ترامب لم يتخذ قراري : سحب القوات من سوريا ، ونصف القوات من أفغانستان إلا بعد تأكيد رحيل كيلي في الثامن من ديسمبر الجاري؛ حيث كان يعارض تلك الخطوات من جانب ترامب.


وأشارت إلى أن مؤيدي كيلي يقولون إنه تدخل ليمنع أو يغير مسار ترامب في العديد من الأمور، حيث ينسبون إليه، "جزئيا" ، إقناع ترامب بعدم سحب القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية ، أو الانسحاب من حلف "الناتو" كما هدد.


وشدد كيلي على أنه تأكد من إمكانية وصول ترامب إلى عدة مصادر من المعلومات المفصلة قبل اتخاذه القرار، حتى إذا كان الرئيس الأمريكي يقول دائما إنه يعتمد على "حدسه " بدلا من المعلومات الاستخباراتية.