الخميس 9 مايو 2024

بـ20 جنيها فقط.. تجنب الإصابة بمرض السرطان

24-1-2017 | 12:54

أثبت عدد الدراسات الفوائد الصحية لاتباع نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط ​​والمتمثل فى الأسماك والفواكه والخضروات والبقول والحبوب الكاملة للوقاية من خطرأنواع كثيرة من السرطانات كسرطان الرئة والفم والمريء والمعدة وسرطان القولون .
وأشارت  بعض النتائج إلى أن الكالسيوم وفيتامين (د) يقللان من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وكذلك فأن حمض الفوليك (ب 9) له نفس التأثير حيث يتوافر بكثرة في الخضروات الورقية والبروكولي والبقوليات وكبد الحيوانات ومنتجات الحبوب الكاملة والصويا وصفار البيض بحسب موقع موقع "family doctor.org" .

ويشير الموقع لأهمية تناول 5 ألوان متنوعة على الأقل من الخضروات والفواكه كل يوم  مع اتباع نظام غذائي صحي أيضا يتكون من الحبوب الكاملة أمثال الفاصوليا المجففة والبازلاء وكذلك المكسرات والبذور مع الاهتمام بتناول كميات معتدلة من الأسماك والدواجن واللحوم الخالية من الدهن، والألبان والتقليل بقدر المستطاع من الملح والسكر.

وأظهرت الدراسات أن استخدام الدهون "الجيدة" بدلا من الدهون المشبعة يمكن أن يساعد  في خفض مستوى الكوليسترول الضار حيث تتوافر فى زيت الكانولا وزيت الزيتون والأفوكادو والفستق ، وزيوت الجوز, كما وجدت في البقوليات والزيتون والبذور والمكسرات وزبدة الفستق والأفوكادو الطازج.


وكذلك يجب استخدام الدهون غير المشبعة وهى الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وعباد الشمس والقرطم، وكذلك بذور السمسم وبذور عباد الشمس والذرة وفول الصويا، والعديد من الأنواع الأخرى من الحبوب والبقوليات والمكسرات والبذور.
وينصح الخبراء بالاهتمام بتناول الأحماض الدهنية والمعروفة بـ"أوميجا 3" وهى ذات المنفعة الكبيرة لجسم الانسان حيث تقلل من خطر الالتهابات والنوبات القلبية والموجودة في الأسماك "الزيتية"، مثل السلمون والرنجة والسردين والماكريل. كما وجدت في بذور الكتان والجوز.
وكذلك يجب تناول مايسمى بالمواد الكيميائية النباتية وهي المواد الموجودة في الأطعمة ذات الأصل النباتي.

 ويرى الخبراء أن تلك الأطعمة النباتية تتوافر فى القرنبيط والجزر والطماطم والثوم والبازلاء والفاصوليا، بما في ذلك فول الصويا، والحبوب الكاملة والمكسرات وبذور الكتان والجريب فروت حيث يمكنها أيضا التقليل من خطر الإصابة بالسرطان وكذلك فإن تلك الأطعمة النباتية تعمل على تقوية العظام والقلب , وهى تشمل بيتا كاروتين، وفيتامين ج، وحامض الفوليك والإيسوفلافون .. وغيرها.

 

    Egypt Air