الأربعاء 26 يونيو 2024

«تنمية الصادرات»: المغرب أحد الدول المستهدفة لصادرات التمور المصرية

اقتصاد31-12-2018 | 15:04

قامت هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة التجارة والصناعة بإعداد تقرير استرشادي عن منتجات التمور، في إطار سعي الهيئة إلى مساندة المصدرين في النفاذ إلى الأسواق الدولية من خلال إتاحة التقارير الاسترشادية الخاصة بالمنتجات المصرية الواعدة للتصدير.

 

وأضح التقرير أن إجمالي الواردات العالمية من التمور ما يقرب من 1.5 مليار دولار عام 2017، وتعد الهند، الإمارات، المغرب، فرنسا، وألمانيا من أكثر الدول المستوردة لهذا المنتج، بينما تعتبر إيران، تونس، السعودية، العراق ، وباكستان من أكثر الدول المصدرة للتمور عالمياً.

 

وتحتل مصر المركز الثاني عشر في ترتيب الدول المصدرة للتمور على مستوى العالم وتشارك بحوالي 2% من إجمالي الصادرات العالمية.

 

ويشير مركز التجارة العالمي إلى وجود إمكانيات تصديرية واعدة وإضافية لمنتجات التمور المصرية إلى عدد من الدول شاملة المغرب، تركيا، الإمارات، لبنان، إنجلترا، الأردن، روسيا وغيرها.

 

ويتضمن التقرير تحليل للمؤشرات التجارية والاقتصادية لدولة المغرب باعتبارها أحد الدول المستهدفة لصادرات التمور المصرية، وكذلك بيان لتنافسية المنتجات المصرية بالنسبة للدول الموردة الأخرى، ومتطلبات التصدير، وأهم الشركات المستوردة وغيرها من المعلومات ذات الصلة.