الأربعاء 25 سبتمبر 2024

السفير رخا: زيارات السيسى للدول الأوروبية والأفريقية في 2018 عززت سبل التعاون التجارى

أخبار31-12-2018 | 15:06

قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الزيارات التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى  خلال عام 2018 مع الدول الأوروبية والأفريقية تعمل على تعزيز العلاقات المصرية الدولية كما تعود بالنفع على تشجيع التبادل التجارى والتنسيق السياسى مع المنظمات الدولية الأوروبية .


وأضاف حسن فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إن القيادة السياسية  تحرص دائما على تعزيز علاقتها بدول الجوار ولذلك على سبيل المثال هناك انفراجة فى حجم الاستثمارات الإيطالية فى مصر.


وكانت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قد كشفت أن إيطاليا تحتل المرتبة الخامسة في قائمة الدولة المستثمرة في مصر، حيث تساهم إيطاليا في السوق المصري بمشروعات يبلغ رأسمالها 1.7 مليار دولار، بإجمالى 1015 شركة تعمل في المجالات الصناعية والسياحة، والإنشاءات، والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات التمويلية.


وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن استثمارات ألمانيا فى مصر تتمثل في 3 محطات للكهرباء إضافة إلى تدريب العمالة المصرية  على كيفية إدارة هذه المحطات العملاقة ، مؤكدا أن مصر يمكن أن تصبح من الدول المصدرة للكهرباء بالتالى تحقيق زيادة فى الدخل القومى .


كما أوضح أهمية التعاون العسكرى بين مصر وفرنسا التى من شأنها تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين ، بالإضافة لبعض الاستثمارات والعلاقات التجارية.


وأشار إلى أهمية التعاون المصرى مع دول البحر المتوسط  وخصوصا "اليونان وقبرص" والتنسيق فى مجال الطاقة وإنتاج الغاز والبترول فى المنطقة والعمل على كيفية الاستثمارات بينها، فضلًا عن التعاون المشترك فى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.


 وتابع قائلًا: إن التعاون المصرى الروسى فى مشروع المحطة النووية بالضبعة الذي يعد من أضخم المشروعات في المنطقة سوف يعمل على تعميق العلاقات بين البلدين ، مشيدًا بمشروعات الطرق والكبارى التى  تنفذ بمواصفات عالمية والصوب الزراعية.


كما أشار إلى أهمية التوسع في زراعة محصول الزيتون لأنه محصول صحراوى لا يستهلك الكثير المياه ، لافتًا إلى أن صناعة أعلاف الدواجن  تعمل على انخفاض سعرها في السوق المحلى .