الخميس 20 يونيو 2024

الآثار: التواصل مع السلطات الاسكتلندية للتأكد من مستندات ملكية كتلة من الكساء الخارجي لـ"هرم خوفو"

فن3-1-2019 | 18:38

صرح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المُستردة بوزارة الآثار، أن الوزارة قامت بمخاطبة وزارة الخارجية المصرية؛ لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو التواصل مع السلطات الاسكتلندية والمتحف الوطني الاسكتلندي؛ للإفادة بمستندات الملكية وشهادات التصدير الخاصة بـكتلة ضخمة من الحجر الجيري تمثل جزءا من الكساء الخارجي لهرم خوفو الأكبر التى من المقرر عرضها يوم 8 فبراير المقبل في معرض بالمتحف بمدينة أيدنبرج الاسكتلندية. 


وأضاف "عبدالجواد" في بيان أصدرته وزارة الآثار مساء اليوم، ردا على ما تداولته بعض الصحف الأجنبية عن عرض تلك الكتلة إلى جانب مجموعة أخري من القطع الاثرية المصرية بالمتحف الاسكتلندي، أنه سيتم كذلك معرفة طريقة خروج تلك القطعة من مصر وتاريخ الحصول عليها وضمها لمجموعة المتحف وكذلك الإفادة بمستندات الملكية الخاصة بجميع القطع الأثرية المصرية والمزمع عرضها بالمعرض المذكور. 


وأكد ان القانون المصري الحالي الخاص بحماية الآثار رقم 117 لسنة 1982 وتعديلاته يجرم الإتجار بالآثار ولا يسمح بتصديرها، ويعتبرها من الأموال العامة.

وأشار "عبد الجواد" إلى أنه في حالة ثبوت خروج الكتلة أو أية من القطع الأثرية الأخري بطريقة غير شرعية سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستردادها.