الخميس 27 يونيو 2024

قيادي بـ«فتح»: لقاء «السيسي» و«أبو مازن» يبحث تطورات ملف المصالحة والوصول لرؤية للتهدئة

أخبار4-1-2019 | 14:16

قال الدكتور أيمن الرقب، القيادي في حركة فتح وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن إلى القاهرة اليوم واللقاء المرتقب بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسي تأتي لاستكمال الدور المصري في ملف المصالحة بين حركتي فتح وحماس بعد تدهور الأوضاع في هذا الشأن خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح الرقب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة المصرية الفلسطينية تستهدف الوصول لرؤية تنهي التأزم الذي يشهده ملف المصالحة الفلسطينية ومناقشة تهدئة الأوضاع ومستجدات القضية الفلسطينية بشكل عام والقضايا ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن مصر ترعى ملف المصالحة واستضافت جولات للمفاوضات بين الحركتين.

وأشار إلى أن الأوضاع شهدت تعقيدا وصعوبة خلال الفترة الماضية وذلك بعد قرار الرئيس الفلسطيني حل المجلس التشريعي وهو ما رفضته حركة حماس، وسادت حملة تحريض وتراشق لفظي بين الطرفين، مضيفا أن مصر تحاول ألا تتدهور الأوضاع بشكل لا يستطيع أحد السيطرة عليه.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة، في القاهرة، للتباحث حول آخر مستجدات القضية الفلسطينية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فيما أعلن السفير الفلسطيني في القاهرة دياب اللوح أن أبو مازن سيشارك افتتاح مسجد «الفتاح العليم» وكاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة.