الأحد 23 يونيو 2024

تجار مصر يعلنون دعمهم لمبادرة "حياة كريمة".. الوكيل: سنعمل على ثلاثة محاور لرفع دخل المواطن.. القصابين: ندرس فتح صندوق غرفة القاهرة.. البقالة: بروتوكول تعاون مع "مستقبل وطن".. الدواجن: فرص عمل للشباب

اقتصاد4-1-2019 | 18:08

استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي طرحها باسم "حياة كريمة"، أعلن اتحاد الغرف التجارية عن دعمه للمبادرة، كما طرحت معظم الشعب التجارية طريقة دعم المبادرة؛ لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً خلال العام الجديد، بصفتهم «البطل الحقيقي» طول السنوات الماضية، حيث تحملوا الكثير من نتائج وأعباء «الإصلاح الاقتصادي». 


ثلاثة محاور لرفع دخل المواطن

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الغرف التجارية ستعمل على ثلاثة محاور، الأول هو رفع دخل الأسر المصرية من خلال الحد من بطالة أبناء هذه الأسر، عبر السعي إلى خلق مزيد من فرص العمل لهم من خلال الاستثمارات الجديدة، والترويج للاستثمارات القائمة بالفعل.

وأضاف "الوكيل"، أن المحور الثاني سيكون من خلال مناشدة منتسبي الغرف؛ لرفع دخل شركائهم في الإنتاج من العاملين لديهم؛ ليتماشى مع معدلات التضخم، في إطار الظروف الاقتصادية لكل منشأة، أما المحور الثالث فسيكون من خلال إنشاء مجالس اقتصادية واجتماعية في الغرف التجارية لتقود مبادرات التنمية في كل ربوع مصر.

صندوق غرفة القاهرة يتبنى المبادرة

كما قال رئيس شعبة القصابين بغرفة التجارية بالقاهرة محمد وهبة، إنه سيجتمع مع رئيس غرفة القاهرة التجارية إبراهيم العربي؛ لبحث سبل تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة" للمواطنين الأكثر فقرًا في 2019.

وأضاف "وهبة" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن غرفة القاهرة ستقدم دعمًا للمواطن البسيط من خلال الصندوق الخاص بالغرفة، مشيرًا إلى أن شعبة القصابين لا تستطيع تقديم شيء للمواطن الفقير، خاصة بعد تراجع نسبة المبيعات خلال الفترة الأخيرة، وتوجه المواطنين لشراء اللحوم مع منافذ الحكومة. 

توقيت مناسب للمبادرة

ومن جانبه قال محمد الديب سكرتير شعبة السلع الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، "حياة كريمة للأسر الأكثر فقرا في 2019"، جاءت في توقيت كل السلع الغذائية مرتفعة السعر الأمر الذي سيجعلها تنجح بقوة.

وأضاف "الديب" في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم"، أن الراعي الرسمي للمبادرة هو حزب مستقبل وطن الذي سيقوم بوضع الآليات لتنفيذها، مطالبا أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين مستقبل وطن واتحاد الغرف التجارية؛ لتنفيذ المبادرة وتحقيق أكبر استفادة لتصل إلى النجوع والقرى.

التكنولوجيا في المبادرة

وقال إيهاب سعيد رئيس شعبة الاتصالات بغرفة القاهرة التجارية، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة للأسر الأكثر فقراً في 2019" من الممكن أن تتم من خلال تقديم تطبيقات إلكترونية على الموبايل تساعد المواطن على التخلص من طوابير المصالح الحكومية وتوفر عليه المشاوير.

وأضاف "سعيد" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أنه يجب على كل الشركات التعاون؛ لتقديم الخدمات للأسر من خلال تطبيقات الموبايل، مؤكداً أن ذلك سينتج عنه تحول الوطن إلى نظام رقمي يسهل على المواطن الحركة.

توفير فرص عمل للشباب

وأكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن الشعبة ستدرس مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة" للفئات الأكثر فقراً في 2019.

وأضاف "السيد" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن المبادرة سيتم تنفيذها في ضوء توفير فرص عمل للشباب، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم مشروعات وفرص عمل.