الأربعاء 26 يونيو 2024

الأمم المتّحدة تدين "الأعمال الانتقامية" على خلفية الانتخابات في بنجلادش

4-1-2019 | 18:35

أعربت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن قلقها إزاء ورود تقارير بحدوث أعمال عنف وترهيب في بنجلادش خلال الانتخابات الأخيرة.


وتعرّضت امرأة لاغتصاب جماعي بسبب اقتراعها لمصلحة حزب معارض في واحد من أسوأ الاعتداءات التي أوردتها تقارير الإعلام المحلي على خلفية الانتخابات التي أجريت /الأحد/ وشهدت فوزا ساحقا لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد.


وقالت المتحدّثة باسم مفوضية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة رافينا شمدساني "نحن قلقون إزاء أعمال العنف والمزاعم بحصول انتهاكات لحقوق الإنسان في بنغلادش قبل الانتخابات الأخيرة، وخلالها وبعدها".


وأضافت شمدساني "هناك مؤشرات مقلقة إلى استمرار الأعمال الانتقامية بخاصة ضد المعارضين السياسيين، بما في ذلك الاعتداءات الجسدية، وسوء المعاملة، والتوقيفات الاعتباطية، والمضايقات، وحالات الاختفاء، والدعاوى الجنائية".


وتابعت "أن "التقارير تفيد بتنفيذ نشطاء في الحزب الحاكم، وبشكل مفرط، اعتداءات وحشية وأعمال ترهيب طاولت كذلك الأقليات، بالتواطؤ أحيانا مع ضبّاط إنفاذ القانون وتورّطهم".


ودعت الأمم المتحدة السلطات فى بنجلاديش إلى إجراء تحقيقات سريعة مستقلة ومحايدة وفاعلة في أعمال العنف المرتبطة بالانتخابات، وكذلك في اعتداءات وتهديدات طاولت صحفيين.


وشهدت الانتخابات أعمال عنف أسفرت عن مقتل 17 شخصا على الأقل، وتقول المعارضة إنها رصدت انتشار أعمال ترهيب الناخبين وتزوير الاقتراع.