الخميس 13 يونيو 2024

أستاذ علم اجتماع: تفعيل الأنشطة المختلفة للطلاب في المدارس يعمل على رفع روحهم المعنوية

أخبار4-1-2019 | 21:03

قال الدكتور طه أبو حسين أستاذ علم الاجتماع، إن الأسباب التي أدت لضعف السلوك العام للطلاب في المدارس تتمثل في  انصرافهم إلى حالة تعليمية مصمتة خالية تمامًا من التفكير والإبداع؛ مما أدى إلى تكوين شخصية سلبية لا تهتم بالأنشطة الأخرى.

وأكد "أبو حسين" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أهمية تفعيل دور الأنشطة المختلفة في المدارس، وإشراك الطلاب فيها ويجب أن تتنوع هذه الأنشطة بين تنظيم رحلات إلى الأماكن التراثية والثقافية، وتنمية المهارات الفنية فى الرسم والمسرح، وغيرها من الأنشطة المتعددة مما يساهم  في رفع روحهم المعنوية، و يحفزهم  للدراسة، مشيرًا إلى دور المعلم في هذا الشأن الهام.

ولفت أستاذ علم الاجتماع إلى ضرورة زيادة المهارات التربوية للمعلم وتنمية قدراته؛ للتعامل مع الطالب على نحو يصقل مهاراته الوجدانية والعقلية.

كما أشار "أبو حسين" إلى دور المكتبة والقراءة الكبير في تكوين الوعي لدى الطالب في مراحله التعليمية، ولتفعيل دور القراءة في المدارس لابد من احترافية أمناء المكتبات وامتلاكهم لأساليب تربوية تحبب الطلاب في القراءة والمكتبات ومما لا شك معرفة الأمناء بمحتويات المكتبة.

وأضاف أنه  من الضروري عمل ملف أخلاقي للطالب ويقيس هذا الملف مهارات الطالب ويتمثل بعضها في مدى تعاون الطالب واندماجه مع أقرانه، كما يقيس أيضا عنف ردّات أفعال الطلاب تجاه تصرفات زملائهم؛ مما يساعد على مواجهة  أية مشكلة سلوكية لدى الطلاب بل والعمل على حلها في أسرع وقت بعناية الاختصاصي الاجتماعي.

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أعلن أن 2019 عامًا التعليم المصري والنهوض به، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على تخصيص 20% من المنح الدراسية خارج وداخل مصر لكوادر التعليم لمدة 10 سنوات، وإنشاء هيئة للجودة في التعليم الفني، فضلًا عن إنشاء مركز لتدريب المعلمين طبقًا للمعايير الدولية.

 

كما وجه الرئيس السيسي بإعداد خطة شاملة لعودة الأنشطة الرياضية والثقافية بالجامعة، والسماح لطلاب المدارس بممارسة الرياضة والثقافة بمراكز الثقافة.