الأحد 16 يونيو 2024

«شعث»: مصر ظهير إستراتيجي لشعب فلسطين.. والسيسي وأبومازن تناولا المستجدات الداخلية

أخبار5-1-2019 | 16:41

قال الدكتور أسامة شعث، أستاذ العلاقات الدولية الفلسطيني، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن اليوم في القاهرة جاء في توقيت هام لمناقشة المستجدات الداخلية والدولية في القضية الفلسطينية، ووجود عدة قضايا تشغل أولوية لدى القيادة الفلسطينية بينها تنفيذ قرار المحكمة الدستورية الفلسطينية بإجراء انتخابات تشريعية.


وأوضح شعث، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدور المصري في تحقيق المصالحة الفلسطينية هام ومحوري، مضيفا أن اتفاق القاهرة 2017 يقضي بضرورة وسرعة تسلم حكومة الوفاق الوطني مسئولياتها في غزة وإجراء انتخابات شاملة.


وأكد أن مصر تساند القيادة الفلسطينية في كل الملفات الداخلية والخارجية الفلسطينية باعتبارها ظهير إستراتيجي للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الرئيس الفلسطيني أبو مازن ملزم بتنفيذ قرار المحكمة الدستورية التي قضت الشهر الماضي بحل المجلس التشريعي الفلسطيني وإجراء انتخابات خلال ستة أشهر.


وأضاف أنه على الصعيد الداخلي فإن المصالحة الفلسطينية ضرورية لمواجهة المخططات العدوانية من الاحتلال الإسرائيلي في حين أن هناك تعطيل للمصالحة من قبل حركة حماس لتظل في حكمها وسيطرتها على قطاع غزة، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني يرفض الانقسام ويريد مصالحة فلسطينية حقيقية وجادة وإجراء انتخابات في كل أراضي الدولة الفلسطينية.


وأشار إلى أن هناك تحركا فلسطينيا وعربيا مرتقب بهدف ترقية عضوية فلسطين في الأمم المتحدة من كونها عضو مراقب إلى دولة كاملة العضوية، مضيفا أنه على الصعيد الدولي أيضا تستعد فلسطين أيضا لرئاسة مجموعة الـ77 بعد تسلمها من مصر وتتحرك فلسطين لترقية عضويتها مع تفعيل قرار الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولة للشعب الفلسطيني.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم الرئيس الفلسطينى محمود عباس، مؤكدًا استمرار مصر فى بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطينى لحقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية، ومواصلة مصر لجهودها الحثيثة مع الأطراف الفلسطينية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية، والعمل على التغلب على جميع الصعوبات التى تواجه تلك الجهود بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطينى الشقيق.