الأحد 16 يونيو 2024

التموين: نتفاوض مع شركات فرنسية كبرى لإقامة أسواق الجملة

اقتصاد6-1-2019 | 15:18

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، على وجود مفاوضات مع كبرى الشركات الفرنسية، لدراسة سوق الجملة في مصر، لإنشاء أسواق كبرى ومناطق لوجستيه بالمحافظات.

وقال الوزير - على هامش المؤتمر المنعقد بديوان الوزارة -: إن فرنسا بها أكبر سوق تجارية على مساحة 600 فدان، ونسعى ليكون في مصر مثل هذه السوق.

وأضاف إن إنشاء أسواق ومناطق لوجستيه ستعمل على توافر المنتجات وانخفاض الأسعار، مؤكدا أن الوزارة هدفها توفير المنتجات بأسعار مخفضة، وبدون تكلفة نقل كبيرة بين المحافظات وبعضها، حيث يمثل تكلفة النقل 30% من سعر المنتج في السوق.

وأوضح وزير التموين أن الوزارة تقوم بعمل خريطة عن حجم المساحات المزروعة من الخضراوات والفاكهة من أجل التنبؤ بالأزمات وسرعة حلها، مؤكدا أن هذا ضمن خطة وزارة التموين خلال 2019، بأن يكون هناك قاعدة بيانات عن الخضراوات والفاكهة المزروعة في مصر.

وأكد أن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر قرارا بتوفير أراضي بالمحافظات بحق انتفاع لمدة 30 عاما بدلا 20 عاما، وبذلك سيشجع المستثمرين ورجال الأعمال على الخوض في إنشاء أسواق بالمحافظات.

وكان المصيلحى، قد استعراض موقف مشروع المرحلة السادسة للسيارات المتنقلة الخاصة بشباب الخريجين وأيضا خطة الوزارة خلال ‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭2019‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬، والإعلان عن خطة تنفيذ مبادرة "حياة كريمة".