السبت 11 مايو 2024

قمة البحر الميت تحيى العلاقات بين السعودية والقاهرة

29-3-2017 | 17:24

انطلقت اليوم فى منطقة البحر الميت بالأردن، أعمال الدورة العادية الـ28 للقمة العربية، بمشاركة 16 من القادة والزعماء العرب، وبدأت أعمال القمة بتلاوة آيات من سورة "آل عمران" "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا".
ولعبت قمة البحر الميت دورًا كبيرًا فى إحياء العلاقات المصرية السعودية التى شهدت حالة من التوتر والارتباك خلال الفترة الماضية، عقب تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسى حول سوريا فى مجلس الأمن فى أكتوبر الماضى، ما تسبب فى غضب المملكة من القاهرة، حيث وصف مندوبها لدى الأمم المتحدة تصويت مصر وقتها بـ"الأمر المؤلم".
وتسبب الخلاف بين البلدين فى وامتناع "أرامكو" السعودية للنفط، عن إرسال الشحنات البترولية المقررة لمصر، رغم وجود عقد مُبرم ينص على هذا، واندلعت حملة تراشق بالتصريحات والألفاظ بين الإعلاميين المصريين والسعوديين، امتدت إلى مواقع التواصل الاجتماعى، ما زاد من حدة الأزمة.
عودة المياه لمجاريها 
وفى إشارة لعودة المياه لمجاريها بين البلدين، التقى اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى، عاهل المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز، على هامش القمة العربية المنعقدة حاليًا فى البحر الميت بالأردن، ما يؤكد عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين رغم اختلاف وجهات النظر فى بعض الأحيان.
سلمان يدعو السيسى لزيارة السعودية
وفى إشارة إلى نهاية الخلاف بين البلدين، أعلن وزير الخارجية السعودى عادل بن أحمد الجبير، اليوم دعوة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، للرئيس السيسى لزيارة المملكة العربية السعودية الشهر المقبل.

قمة مصرية سعودية  
ومن جهته قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية عقدا  اليوم، الأربعاء، قمة مصرية سعودية على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين المنعقدة فى البحر الميت بالأردن.
وذكر يوسف، أن الزعيمين تناولا مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، حيث أكد الزعيمان حرصهما على دعم التنسيق المشترك فى ظل وحدة المصير والتحديات التى تواجه البلدين.  
كما أكد الزعيمان، أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية فى جميع المجالات، بما يعكس متانة وقوة العلاقات الراسخة والقوية بين البلدين والتى تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ.
وأضاف المتحدث الرسمى، أنّ اللقاء شهد كذلك التباحث بشأن الموضوعات المطروحة على القمة العربية، حيث أعرب الزعيمان عن تطلعهما لخروج القمة بقرارات عملية ومؤثرة ترقى لمستوى التحديات التى تواجه الأمة العربية.
وأشار الزعيمان فى هذا الصدد إلى حرصهما على التنسيق المشترك ومع جميع الدول العربية، لمتابعة وتنفيذ ما سيتم التوافق عليه من قرارات وآليات للتعامل مع التحديات، والأزمات التى تمر بها الدول العربية والمنطقة.
وذكر السفير علاء يوسف أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وجه الدعوة إلى الرئيس للقيام بزيارة رسمية للمملكة، ما رحب به الرئيس ووجه بدوره الدعوة للملك لزيارة مصر، والتى قبلها الملك بترحاب ووعد باتمام الزيارة فى القريب العاجل.
 

    Dr.Radwa
    Egypt Air